عمرهم 38 سنة.. الصين ترسل أصغر روادها إلى الفضاء

ميدار.نت - بكين
القمر
الصين
الفضاء
رحلات الفضاء
26 أكتوبر 2023
Cover

ميدار.نت - بكين

في الساعة 11:14 صباحا بالتوقيت الصين، أطلقت بكين اليوم أصغر طاقم سنا في تاريخها إلى محطتها الفضائية المدارية، إذ يبلغ متوسط أعمارهم 38 عاماً.

وانطلق الرواد الثلاثة، تانغ هونغبو، وتانغ شينغ جي، وجيانغ شين لين، ضمن المركبة الفضائية "شنتشو 17" من محطة "جيوتشيوان" لإطلاق الأقمار الصناعية الواقعة على حافة صحراء جوبي في شمال غربي الصين، على متن صاروخ من طراز "لونغ مارش 2 إف".

 وتأتي هذه الخطوة الجديدة ضمن سعي الصين لإرسال رواد فضاء إلى القمر قبل حلول عام 2030، وسط منافسة مع الولايات المتحدة لتحقيق إنجازات جديدة في الفضاء الخارجي.

وسيحل الرواد الثلاثة، محل الطاقم الذي ظل في المحطة 6 أشهر، ويعد تانغ أحد الرواد الذين قادوا مهمة فضائية عام 2021 استمرت 3 أشهر.

وقالت وكالة الفضاء إن الطاقم الجديد سيجري تجارب في طب الفضاء وتكنولوجيا الفضاء ومجالات أخرى خلال مهمته، وسيساعد في تركيب وصيانة المعدات داخل المحطة وخارجها.

 

أعماق الكون

والأربعاء أعلنت الوكالة عن خطط لإرسال تلسكوب جديد لاستكشاف أعماق الكون، لإجراء عمليات مسح ورسم خرائط للسماء.

وأجرت الصين أبحاثا حول حركة النجوم والكواكب منذ آلاف السنين، وتعمل في العصر الحديث كي تصبح رائدة في استكشاف الفضاء وعلومه.

يذكر أن بكين شيدت محطة فضائية خاصة بها بعد استبعادها من محطة الفضاء الدولية، ويرجع ذلك إلى مخاوف الولايات المتحدة بشأن سيطرة الجيش الصيني على برنامج المحطة.

 

كهوف القمر

وفي وقت سابق أيضاً، أعلنت الصين أن وكالتها الفضائية تعمل على دراسة بعض الكهوف القمرية في منطقتي بحر الهدوء وبحر الخصوبة، من أجل بناء محطات ما بين جنبات الصخور في الكهوف القابعة بالفوهات القمرية.

هذه الكهوف هي أنابيب تصريف جرت فيها الحمم البركانية القمرية قبل مليارات السنين، وبمجرد أن يخمد البركان تماما يترك تلك الأنابيب فارغة ومجوفة وممتدة على مسافة مئات الأمتار، وقد يصل عرض هذه الأنابيب إلى 500 متر.

يعطي ذلك فرصة ممتازة بالنسبة للمهندسين الذين يصممون المحطات المتوقع أن تبنى على القمر، فالأمر لا يتوقف فقط على درجات الحرارة المعتدلة، وإنما تحمي تلك الفوهات من الرياح الشمسية حيث لا يوجد للقمر (مثل الأرض) مجال مغناطيسي يحمي منها، وكذلك الضربات النيزكية.