علماء يكتشفون سراً في اللحوم والحليب يعالج الأورام السرطانية

Cover

ميدار.نت - شيكاغو

توصلت دراسة حديثة لإثبات جديد يربط بين العلاج من الأورام السرطانية وطبيعة الغذاء الذي يتلقاه المريض، وركز الباحثون هذه المرة على المنتجات الحيوانية وليس الخضراوات والفواكه كما العادة.

ودرس باحثون من جامعة شيكاغو مئات العناصر الغذائية المختلفة التي أثرت على نمو الخلايا السرطانية ومنها حمض الفاكسينيك (TVA)، فاكتشفوا أن هذا الحمض الموجود بشكل طبيعي في المنتجات الحيوانية يمكن أن يتسلل إلى الأورام ويقتل الخلايا السرطانية.

 

مكمل غذائي

ولاحظ الدارسون أن مرضى السرطان الذين لديهم مستويات أعلى من هذا الحمض في دمائهم استجابوا بشكل أفضل للعلاج، وبالتالي يمكن أن يكون له فوائد كبيرة كمكمل غذائي.

وقال الباحثون إن تناول الأطعمة الغنية بهذا المركب أو إعطائه لمرضى السرطان كمكمل يمكن أن يكون له فوائد قابلة للقياس في تقليل حجم الأورام.

وقال جينغ تشين، كبير مؤلفي الدراسة: هناك العديد من الدراسات التي تحاول فك الارتباط بين النظام الغذائي وصحة الإنسان، ومن الصعب جدا فهم الآليات الأساسية بسبب التنوع الكبير في الأطعمة التي يتناولها الناس".

وأضاف: "من خلال التركيز على العناصر الغذائية التي يمكنها تنشيط استجابات الخلايا التائية، وجدنا مادة تعزز بالفعل المناعة المضادة للورم عن طريق تنشيط مسار مناعي مهم".

من المرجح أن تحتوي القطع الدهنية من اللحوم على مستويات أعلى من TVA مقارنة باللحوم الخالية من الدهون، وكذلك الحليب كامل الدسم ومنتجات الألبان كاملة الدسم مقارنة بالحليب قليل الدسم والخالي من الدسم.

ولهذا حذر الباحثون في الوقت نفسه، من أنه على الرغم من وجود الأحماض الدهنية في لحوم البقر والحليب، فمن المهم عدم تشبع النظام الغذائي بهذه المنتجات، لأنها يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع مستويات الكوليسترول بشكل خطير وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

 

مصدر القوة

وجاءت القوة المضادة للسرطان للأحماض الدهنية المشتقة من منتجات الألبان من قدرتها على تحفيز بعض الخلايا المناعية المعروفة باسم الخلايا التائية، والتي تحفز جهاز المناعة.

ويميل المرضى الذين لديهم مستويات أعلى من TVA في دمائهم إلى الاستجابة بشكل أفضل للعلاج مقارنة بأولئك الذين لديهم مستويات أقل.

 

تجارب

وأجرى الباحثون سلسلة من التجارب على الخلايا ونماذج الفئران لأنواع الأورام المتنوعة، ووجدوا أن إطعام الفئران بنظام غذائي غني بالحمض قلل بشكل كبير من إمكانات نمو الورم في سرطان الجلد وخلايا سرطان القولون مقارنة بالفئران التي تم تغذيتها بنظام غذائي متحكم، كما عزز النظام الغذائي الغني بالحمض قدرة الخلايا المناعية (CD8 + T)، على اختراق الأورام.