علماء يبتكرون علاجاً للفشل الكلوي خلال يوم واحد

ميدار.نت - كاليفورنيا
غسيل الكلى
أمراض الكلى
29 أغسطس 2023
Cover

ميدار.نت - كاليفورنيا

هل يمكن التخلص من مأساة الفشل الكلوي في يوم واحد؟ ربما الأمر بات ممكناً مع النهج الجديد الذي طوره فريق دولي من العلماء بقيادة باحثين من جامعة كاليفورنيا.

وهذا النهج يمكن أن يحرّر الأشخاص، في يوم ما، دون الحاجة إلى غسل الكلى أو الاضطرار إلى تناول أدوية قاسية لكبح أي هجوم لجهاز المناعة بعد عمليات الزرع.

وأظهرت النتائج أنّ خلايا الكلى الموجودة في جهاز قابل للزرع يُسمّى "المفاعل الحيوي"، يمكنها البقاء على قيد الحياة داخل جسم خنزير التجارب، ومحاكاة العديد من وظائف الكلى الرئيسية.

وتتبّع الفريق خلايا الكلى والحيوانات المتلقية لمدة 7 أيام بعد عملية الزرع، وكان أداء كلتيهما جيداً.

 وستكون الخطوة التالية هي إجراء تجارب لمدة شهر، وفق ما تطلبه إدارة الغذاء والدواء الأميركية  (FDA)، أولاً على الحيوانات، ومن ثَم في النهاية على البشر.

 

عمل الجهاز

ويمكن للجهاز الذي طُوِّر أن يعمل بهدوء في الخلفية، مثل جهاز تنظيم ضربات القلب، ومن دون أن يحفّز جهاز المناعة لدى المتلقّي على الهجوم على الجهاز المزروع، لكونه جسماً غريباً عن الجسم.

خطّط العلماء لملء المفاعل الحيوي بخلايا الكلى التي تؤدّي وظائف حيوية، كما سعى الفريق إلى إنتاج جهاز يتناسب وحجم الإنسان والمهمّات الحيوية الجارية في داخله، لتحسين عملية غسل الكلى، ما يسهم في بقاء الناس على قيد الحياة بعد فشل الكلى، ورغم ذلك، فإنه يبقى بديلاً ضعيفاً مقارنة بوجود عضو حقيقي فعال.

وصمّم روي وزملاؤه المفاعل الحيوي ليتّصل مباشرة بالأوعية الدموية والأوردة، مما يسمح بمرور العناصر الغذائية والأكسجين، مثلما تفعل الكلى المزروعة. وتحافظ أغشية من السيليكون على خلايا الكلى داخل المفاعل الحيوي في مأمن من هجوم الخلايا المناعية للمتلقّي.

وقال أستاذ الهندسة الحيوية في كلية الصيدلة بجامعة كاليفورنيا، شوفو روي: "نركز في مشروعنا على عمل الوظائف الرئيسية للكلية بشكل آمن".

 وتابع: "الكلية الاصطناعية الحيوية ستجعل علاج أمراض الكلى أكثر فاعلية وراحة ويستطيع المريض تحملها".

وختم روي: "كنا بحاجة إلى إثبات أنّ المفاعل الحيوي الوظيفي لن يتطلّب أدوية مثبطة للمناعة، وقد فعلنا ذلك. لم تُسجّل أي مضاعفات، ويمكننا الآن التكرار للوصول إلى لوحة كاملة من وظائف الكلى على المستوى البشري".

ويسعى المشروع إلى إنتاج "كلى اصطناعية حيوية" لتكون حلاً دائماً للفشل الكلوي.

&nb