عربي يحصل على شارة رواد الفضاء الذهبية في "المحطة الدولية"

Cover

ميدار.نت - دبي

نال رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي شارة رواد الفضاء الذهبية من وكالة الفضاء الأميركية (ناسا).

ونشر النيادي، على حسابه في تويتر،  صورا للتكريم من داخل محطة الفضاء الدولية، ظهر فيها وهو يتقلد بوسام خاص من قبل رواد فضاء ناسا.

وعلق النيادي على الصورة: "شرف كبير لي أن أكون جزء من هذه المهمة التاريخية التي أمثل فيها بلدي الإمارات وأن أحصل على شارة رواد الفضاء الذهبية من وكالة ناسا".

وأضاف: "سأحمل هذه الشارة كعلامة على الالتزام الذي تعهدت به منذ أن بدأت هذا المسار".

 

مهمة طويلة الأمد

وانطلق النيادي برحلته قبل نحو شهر، ضمن فريق "كرو6"، ولا تمثل هذه الرحلة مجرد أول مهمة طويلة الأمد لرائد فضاء عربي، بل هي أيضاً الأولى من قبل دولة غير شريكة لمحطة الفضاء الدولية، وهو إنجاز جديد بحد ذاته.

وتمثل مهمة سلطان الخطوة التالية في رؤية الإمارات للبعثات المأهولة، حيث تستهدف أن يكون الثنائي نورا المطروشي، ومحمد الملا، في قيادة مهمات الإمارات المستقبلية.

وانطلقت المهمة ضمن البعثة 69 إلى محطة الفضاء الدولية، والتي ستعمل على تركيب الأجزاء النهائية لـ«iRosa»، وهي الألواح الشمسية التي يتم تركيبها في محطة الفضاء الدولية، بالإضافة إلى إجراء التجارب والأبحاث العلمية.

وأمام النيادي في محطة الفضاء الدولية، جدول زمني مكثف من التجارب، ووقت محدد للاتصالات المباشرة، مع مختلف الجهات، والجامعات، والمدارس، حيث سيجري 13 مكالمة مباشرة، و10 اتصالات عبر الراديو، سيتم إجراؤها تباعًا، لبرنامج التواصل المجتمعي مع مؤسسة الإمارات للآداب، والذي سيتم تخصيصه على مدار الأشهر الستة المقبلة.