طرحت عام 2004... اليابانيون يستخدمون سترات التهوية لمواجه الحر

Cover

ميدار.نت - طوكيو

مع استمرار ارتفاع درجات الحرار حول العالم، قرر اليابانيون إعادة استخدام ابتكار صنعوه عام 2004، وهو عبارة عن سترة مزودة بمراوح كهربائية مزدوجة مثبتة في المنطقة المقابلة لأسفل الظهر.

وذكر تقرير لصحيفة The Guardian البريطانية، أنَّ درجات الحرارة العالية لهذا الصيف، دفعت العمال، وخاصة الذين يكدحون في المناطق المفتوحة إلى استخدام سترة التهوية لجعل أيام عملهم أبرد.

وتقوم آلية عمل السترة على نفخ الهواء حول الجزء الداخلي من السترة، مما يخلق بيئة مُصغَّرة شخصية يهب فيها نسيم لطيف لإبقاء مرتديها بارداً عندما تكون الحرارة والرطوبة في أقصى درجاتها في الخارج.

 

قصة السترة

ابتكر هذه السترة، هيروشي إيتشيغايا وهو مهندس كان يعمل في شركة  Sony، قرر التقاعد مبكراً والقيام برحلة إلى جنوب شرق آسيا في عام 1988، ولفته زيادة استخدام أنظمة تكييف الهواء التي تُركَّب في جميع المباني الجديدة، وتوقع أن تسبب زيادة هائلة في استهلاك الطاقة؛ وبالتالي زيادة الاحتباس الحراري.

وهنا فكر إيتشيغايا، بصنع نظام تبريد فردي مُوفِر للطاقة على شكل سُترة بها مروحة، طرحه في السوق عام 2004 من خلال مشروعه الجديد Kuchofuku، والذي يعني "ملابس مكيفة الهواء".

لم تحقق السترة النجاح المطلوب، ويرجع السبب للشعور البديهي بعدم ارتداء سترة في فصل الصيف المليء بالعرق، بالإضافة لمشاكل واجهت النماذج الأولية من السترات بخصوص عمر بطارية قصير وتعرضها للأعطال في بعض الأحيان.

وأُعيد طرح السُترات في عام 2009، وجذبت الجماهير تدريجياً، حتى أن شركات أخرى دخلت على الخط وأنشأت إصداراتها الخاصة.

وشرح دايسوكي سيكي، مساعد مدير في قسم الشؤون العامة في شركة Makita : "لا نصدر أرقام مبيعات للمنتجات الفردية، لكن درجات الحرارة العالية في السنوات القليلة الماضية أدت بالتأكيد إلى زيادة الطلب على هذه السترات".

وقررت شركة Makita طرح هذا النوع من السترات باعتبار أنهم متخصصون بصنع الأدوات التي يستخدمها النجارون والبناة والمزارعون.

 

سترات أخرى

يعتمد اليابانيون على أنواع أخرى من الستر لمواجهة أزمة الحر، مثل السترات التحذيرية الفسفورية، والسترات ذات قلنسوة لتوزيع الهواء حول الرأس، وبدل مطاطية داخلية للجسم بالكامل مزودة بمراوح في البنطلونات، وسترات من الجينز مزودة بالمراوح لارتدائها أثناء العمل، بالإضافة لعبوات باردة يمكن وضعها داخل بطانة السترات لزيادة تبريد الهواء المنتشر.

من الابتكارات الأخرى في اليابان  Reon Pocket، وهو مُكيف هواء محمول يمكن تثبيته حول الرقبة ووضعه داخل الملابس.

ويتميز مكيف الهواء المحمول بـ"وضع التبريد الذكي" حيث تكتشف مُستشعِرَات الجهاز سلوكيات مُستخدِمه؛ مثل المشي، ثم تعمل تلقائياً على ضبط مستوى التبريد؛ مما يحافظ على راحة مرتديه ويطيل عمر البطارية.