ضرس العقل ما وظيفته ولماذا نضطر إلى قلعه

ميدار.نت - دبي
الصحة
الطب
ضرس العقل
الضرس
02 فبراير 2023
Cover

ميدار.نت - دبي

هو آخر ما يظهر من الأسنان، ويعتبر من الطواحن. سمي بضرس العقل في اللغة العربية، وضرس الحكمة في الانكليزية، لكونه يظهر في سن الرشد عند الإنسان، غالبا بين عمر 17 و25 عاماً.

لمعظم الناس أربعة أضراس عقل مكانها في نهاية كل ربع من صفوف الأسنان في الفك العلوي والسفلي، ويسبب مشاكل في النمو تارة، وتارة أخرى لا يظهر أبدا على الرغم من وجود الجذور، وفي حالات نادرة يولد الفرد بدون جذور ضرس العقل أساساً. ولكل ضرس عقل جذرين أو ثلاثة ومن النادر أن يحوي أكثر من ثلاثة جذور.

 

فوائد ضرس العقل

إذا كان نمو ضرس العقل سليماً، فهو يفيد في طحن الطعام ومضغه، ويسهل عملية البلع، كما أنه يساعد في إغلاق الفراغات الموجودة بين الأسنان، وضمها جنباً إلى جنب، فيمنع بذلك تراكم الطعام بين الأسنان وبالتالي يقلل من تسوسها.

 

أعراض نمو ضرس العقل

يبدأ الشعور بنمو ضرس العقل عندما تبدأ اللثة في نهاية الفك بالانتفاخ والتورم، وتتغير رائحة الفم لتصبح كريهة في الغالب، مع الشعور بتغير طعم الفم. من الممكن أيضا أن يحدث شعور بالألم في مفصل الفك، وقد ينتقل إلى الأذن أو العين، ويستمر لأيام أو أكثر، وفي بعض الحالات قد يختفي الألم ليعود ويظهر بعد عدة أسابيع ليكتمل نمو الضرس.

 

متى يجب قلع ضرس العقل؟

عندما ينمو ضرس العقل بطريقة غير سليمة، يتوجب عليك مراجعة الطبيب المختص، لأن كل حالة مختلفة عن الأخرى، ويمكن تصحيح بعض الحالات بوضع تقويم للأسنان، ولكن في حالات أشد صعوبة سيكون الحل بالجراحة، وهي:

_ عندما ينمو ضرس العقل مائلاً مسبباً دفع الضروس التي بجانبه، فيحركها من مكانها مؤدياً لتشوه مظهرها والشعور بالألم نتيجة الضغط عليها.

_ حين تكون ضروس العقل ضامرة، ولا يوجد مكان في الفك لظهورها، ستؤدي إلى تزاحم الأسنان مسببة الألم الشديد.

_ نتيجة ميلان ضرس العقل سيصعب تنظيفه وتنظيف باقي الضروس ما يؤدي إلى تراكم بقايا الطعام وبالتالي تسوسه وتسوس باقي الأسنان.

_ عند محاولة ضرس العقل النمو، قد يحدث التهاباً في أنسجة اللثة المحيطة به، فيحتجز تحته إفرازات صديدية، وهو ما يسمى بالخراج، ويشعر الإنسان عندها بألم شديد، مع حدوث حمى وإعياء.

_ إذا ظهرت بعض ضروس العقل ولم تظهر الضروس الباقية، يجب قلعها، لأنه إذا نما ضرس عقل في الفك العلوي مثلا ولم يكن له مثيل يقابله في الفك السفلي في الجهة نفسها، قد يؤدي إلى ارتطامه بالفك السفلي، مسبباً مشاكل في الإطباق، أو تزاحم الأسنان في جهة دون الأخرى.

 _ في الحالات التي سيتم بها تركيب أسنان اصطناعية في الفم، قد يقرر الطبيب قلع ضرس العقل.

ويعتبر العمر الأنسب لقلع ضرس العقل بين ١٧ و٢٢ عاماً، حيث تكون العملية أسهل من الناحية الفنية وسرعة الشفاء، بينما تكون أكثر صعوبة عند تجاوز عمر الأربعين بسبب زيادة الأضرار الجانبية ومدة الشفاء.

 

ماذا بعد عملية قلع ضرس العقل؟

قد يحدث تورم أو نزيف بعد قلع ضرس العقل، وستتم عملية الشفاء في بضعة أيام، وقد تتأخر حسب كثافة العظام، أو انخفاض المرونة بسبب تقدم العمر، ويجب الانتباه إلى الأمور التالية:

_ وضع كمادات باردة على منطقة الفك مكان العملية لمنع التورم لمدة عشرين دقيقة، ثم الاستراحة من ١٥ إلى ٢٠ دقيقة، وإعادة وضع الكمادة، وهكذا..

_ تجنب البصق حتى لا تخرج خثرة الدم من مكانها ويحدث نزيف.

_ وضع ضمادة شاش معقمة لإيقاف النزف واستبدالها في حال استمراره.

_ تجنب المضغ على جانب الضرس لمدة ٢٤ ساعة.

_ عدم العبث بالجرح لتجنب حدوث نزيف.

_ التوقف عن التدخين لمدة لا تقل عن ٢٤ ساعة، لأن التدخين يؤخر عملية الشفاء.

_ بعد مرور ٢٤ ساعة، يجب الغرغرة بكوب ماء دافئ مذاب فيه ملعقة ملح كل ساعتين.

 

هل يمكن سقوط ضرس العقل من تلقاء نفسه؟

نعم بالطبع، فقد أكد الباحثون أن الجينات، والعوامل البيئية، والنظام الغذائي، والأمراض، جميعها يمكن أن تؤدي إلى فقدان ضرس العقل دون جراحة.

 

أخبار قد تهمك:

صحة الفم والأسنان... أخطاء شائعة

كسور الأسنان عند الأطفال: متى تسبب التشوه؟

&nbs