شركة روسية تستعد لإنشاء مطار فضائي عائم

Cover

ميدار.نت - موسكو

تكثف شركة السفن الموحدة الروسية جاهزيتها لتكون قادرة على إنشاء مشروع تقني مطار فضائي عائم جديد.

وقال رئيس الشركة أليكسي رخمانوف، إنه يمكن تحقيق هذا المشروع بشرط أن تقدّم الحكومة الروسية طلباً بهذا الشأن.

وتأمل الشركة أن يصبح المشروع نموذجاً لبناء منشآت عائمة أخرى سيتم تجميعها من وحدات منعزلة، بما في ذلك مدن مستقبلية عائمة ستستخدم التكنولوجيا نفسها التي استخدمت عند إنشاء معامل الغاز المسال والمطارات العائمة.

وأوضح أليكسي رخمانوف أن الوحدات التي سيتم تجميع المطار منها يمكن أن تنقل إلى موقع الإنشاء من منطقة أخرى، وبإمكان المطار الفضائي أن يسير في أي اتجاه بتأثير التيارات البحرية.

كما تطرق إلى إمكانية مقارنة أبعاد ساحة سينشأ عليها المطار الفضائي بساحة مشروع "نوفوتيك" في بلدة (بيلوكامينكا) والذي حققته الشركة حيث تم بناء معمل ينتج الغاز الطبيعي المسال.

يذكر أن المطار الفضائي العائم الروسي الأول "المنصة البحرية" تم إنشاؤه على أساس منصة البارجة البحرية الكبيرة التي ترسو الآن في أقصى شرق روسيا.

 

المطار بعهدة الدولة

في سياق متصل، تواصل مؤسسة "روس كوسموس" الفضائية الروسية الحكومية وشركة S7 الروسية الخاصة بحث إمكانية تسليم الدولة مطار" المنصة البحرية" الفضائي العائم.

وقال مدير عام شركة "أنظمة النقل الفضائية  S7 " يفغيني سيلين، إن شركته تُجري بانتظام صيانة تقنية للمطار الفضائي. وقد أكّدت كل اللجان الحكومية التي قامت بزيارات تفقدية للمطار أن حالته التقنية جيدة.

ويتكوّن مطار "المنصة البحرية" الفضائي العائم من  منصة Odyssey (أوليس) العائمة لإطلاق الصواريخ الفضائية وسفينة القيادة.

وكان المطار شغالاً لغاية عام 2014 حيث تم إطلاق 32 صاروخاً فضائياً من طراز "زينيت"، واشترته عام 2016 مجموعة الشركات الروسية S7.

وانتقلت سفينة القيادة مع منصة الإطلاق في ربيع عام 2020 من الشاطئ الأمريكي إلى شرق روسيا حيث رست المنصة البحرية وسفينة القيادة في مرسى معمل  "سلافيانسكي" لإصلاح السفن.

ويتوقع أن يحقّق مطار "Odyssey" الفضائي العائم  وسفينة القيادة التابعة له بعد إنجاز إصلاحهما  إطلاق صاروخي "سويوز – 5" و"سويوز – 6" الروسيين الواعدين اللذين يقوم مركز "بروغريس" الروسي للصواريخ الفضائية بتصنيعهما.

&nb