عجلات دراجات تستمر مدى الحياة بتقنية فضائية

ميدار.نت - كاليفورنيا
ركوب الدراجات
تكنولوجيا
28 سبتمبر 2023
Cover

ميدار.نت - كاليفورنيا

لطالما عانى سائقو الدراجات من مشكلة ثقب العجلات واضطرارهم لتغييرها، ولكن هذه الأزمة على ما يبدو ستكون قابلة للحل قريباً، بهمة شركة ناشئة أمريكية تخطط لعجلات تستمر مدى الحياة بتقنية فضائية.

وأعلنت شركة سمارت تاير كومباني، الموجودة في ولاية كاليفورنيا، عن تطوير إطار دراجة لا يعتمد على ضغط الهواء، وبذلك تحقق حلم سائقي الدراجات في الحصول على إطار يستمر مدى الحياة ولا يتعرض للانفجار ولا الثقب أثناء القيادة.

واستوحت الشركة الأمريكية، تصميم إطارها الجديد من عجلات مركبة استكشاف كوكب المريخ، كما صرحت الشركة.

وبحسب الابتكار الجديد، سيحتوي الإطار "ميتل" على غلاف مصنوع من مادة النينتول، بدلا من المطاط.

ومادة النينتول عبارة عن سبيكة من النيكل والتيتانيوم قابلة للتمدد مثل المطاط لكنها بقوة التيتانيوم.

 

ذاكرة الشكل

وبفضل ما يسمى بذاكرة الشكل، فإن الإطار يعود دائما إلى شكله الأصلي بسرعة، أي إذا حدث تشوه في شكل الإطار عند المرور على جسم ذي حواف صلبة على سبيل المثال، فإن الغلاف ينضغط إلى الداخل، بعد تجاوز الجسم  يعود إلى شكله الأصلي بسرعة.

 و نظرا لعدم وجود هواء في داخله، فإن مشكلو انفجار الإطار أو فقدانه لضغط الهواء ستكون شيئاً من الماضي، وذلك بحسب  الشركة المطورة التي حصلت على جائزة الابتكار من معرض سي.إي.إس الدولي للتكنولوجيا في لاس فيجاس.

 

 سعر مرتفع

رغم أهمية الابتكار لكن للآسف لن يكون رخيص السعر، باعتبار أن تكنولوجيا الفضاء مكلفة، لذلك سعرت الشركة الأمريكية لكل زوج من إطارات ميتل، بـ500 دولار.

كما توفر الشركة الأمريكية عبوة مسبقة التجميع مع عجلات من الألومنيوم مقابل 1300 دولار أو عجلات من الكربون مقابل 2300 دولار.

ومن الآن يمكن حجز الطلبيات بشكل أولي عبر موقع جمع التبرعات كيكستارتر الذي سيحول العميل إلى موقع سمارت تاير كومباني، ومن المتوقع تسليم الطلبيات للعملاء في يونيو 2024.

ولكن وكما هو الحال في حملات موقع كيكستارتر فإنه هناك الكثير من الغموض حول النتيجة النهائية والجودة. وقالت الشركة إنه إذا نجحت الحملة فإنها ستعمل على تطوير إطارات ميتل أوسع للدراجات الكهربائية والدراجات الجبلية.