شبكة متكاملة لتصريف الأمطار في دبي تزيد الكفاءة الحالية 700%

ميدار.نت - دبي
دبي
محمد بن راشد
الأمطار
24 يونيو 2024
Cover

ميدار.نت - دبي

اعتمد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، مشروع «تصريف» لتطوير شبكة تصريف مياه الأمطار في دبي بكلفة 30 مليار درهم.

وسيعزز المشروع الجديد  جاهزية الإمارة لمواجهة التحديات المستقبلية المناخية ، ويخدم إدارة منظومة تصريف مياه الأمطار في دبي، لتغطي كافة مناطق الإمارة، معززةً  الطاقة الاستيعابية لعمليات التصريف 700%.

وقال سموه: «المشروع الجديد سيستوعب أكثر من 20 مليون متر مكعب يومياً من المياه.. سيخدم دبي للمئة عام المقبلة… أمرنا بالبدء الفوري فيه.. وسيتم تنفيذه على مراحل تنتهي في العام 2033».

وستصمم منظومة الشبكة للتكيف تلقائياً مع كافة الهطولات والعواصف المطرية، ما يسهم في الحدّ من حدوث تراكمات المياه ضمن مناطق الخدمة.

وستُنفذ بلدية دبي المشروع وفق خطة زمنية تشمل عدة مراحل، باتباع أعلى المواصفات الفنية والهندسية والتقنية الرائدة عالمياً.

230 متراً مكعباً بالثانية

وستصل الطاقة الاستيعابية لتصريف مياه الأمطار عبر الأنفاق إلى 20 مليون متر مكعب يومياً، إضافةً إلى طاقة تدفقية تصل إلى 230 متراً مكعباً بالثانية، ما يجعله أكبر مشروع لتجميع مياه الأمطار في نظام واحد على مستوى المنطقة والأعلى كفاءة من الناحية التشغيلية.

زستستخدم في عملية الحفر أحدث معدات وآلات الحفر النفقي (TBM)، والتي تُعد الأكبر من نوعها في الشرق الأوسط، إذ تتميز بكفاءتها وسرعتها ودقتها العالية في الحفر، ومقدرتها على التعامل مع مختلف الظروف التضاريسية، فضلاً عن عملها بأنظمة تحكم آلية تتيح مراقبة وتحليل البيانات بشكل مستمر مع وجود أنظمة أمان متقدمة لضمان سلامة العمال والمعدات.

ويأتي المشروع الاستراتيجي استكمالاً لمشاريع التصريف والتي أطلقتها إمارة دبي في عام 2019، وشملت تطوير شبكة للتصريف غطت منطقة إكسبو دبي، ومدينة مطار آل مكتوم الدولي، وجبل علي.

كوكب الإمارات
Thumbnail

محمد بن راشد صانع الإدارة

Thumbnail

نجم بوليود سونو سود

Thumbnail

ما حدث بين محمد بن زايد وحكام الامارات

Thumbnail

محمد بن زايد قيادة ورئاسة