سيمفونية القاهرة تحيي "حكاية جندي" في حفل أوبرا استثنائي

Cover

ميدار.نت - القاهرة

تستعد دار الأوبرا المصرية، بقيادة الدكتور خالد داغر، لاستضافة حفلٍ موسيقيٍ فريد يجسد قصة جندي، بأداء أوركسترا القاهرة السيمفوني بقيادة المايسترو محمد سعد باشا وتنظيم الدكتور عبد الله سعد، يوم السبت 6 يناير، على المسرح الكبير في الثامنة مساءً.

وجاء ذلك في إطار جهود وزارة الثقافة لتسليط الضوء على روائع الموسيقى العالمية.

 

إثراء الثقافة

وتأتي هذه العروض الموسيقية المسرحية ضمن إطار الفعاليات التي تسهم في إثراء الحياة الثقافية، حيث يُقدم الحفل العرض المسرحي "قصة جندي"، المأخوذة عن عمل الكاتب الروسي العالمي إيجور سترافنسكي، بنص من تأليف تشارلز فيرديناند راموس وترجمة الدكتورة هناء فريد.

وتروي القصة قصة جندي عائد من الحرب، يلتقي بالشيطان في رحلته إلى قريته، حيث يُغري بأن يستبدل آلته الموسيقية، التي ترمز لروحه، بكتاب يحمل أسرار الثروة.

 

الأوركسترا

ويتخلل الأحداث موسيقى أوركسترا حجرة تضم سبعة عازفين موهوبين، وهم: هم فابيان هوجلي "كلارنيت"، اناتولي كسيليف "باسون"، وليد جبر "ترومبيت"، زافار ازيموف "ترومبون"، تقى على "بركشن"، لورا فيرتانين "فيولينه"، أحمد أسامة "دبل باص".

واجتمعت في "قصة جندي" من تأليف سترافنسكي عام 1918، مختلف التأثيرات الموسيقية من الفلكلور الروسي والكلاسيكية إلى التانغو والجاز، مما أضفى عليها طابعاً فنيّاً فريداً.

وشكّل هذا العمل الفني الغريب وغير المألوف محط اهتمام النقاد عندما عُرض لأول مرة في نفس العام.