سلطنة عمان تضاعف إنتاج القمح وتبقى بعيدة عن الهدف

Cover

ميدار.نت - مسقط

سجلت سلطنة عمان ارتفاعا في محصول الموسم 2022 – 2023 مع زيادة الإنتاج بنحو 229 في المئة على أساس سنوي، لتتجاوز كميات القمح نحو 7.1 ألف طن، وفق بيانات نشرتها وزارة الزراعة أمس لاثنين.

ويبدو المحصول يبدو قليلا رغم محاولات زيادته، إذ تظهر التقديرات أن الاستهلاك المحلي يبلغ 350 ألف طن سنويا، لهذا تسعى الحكومة إلى تحقيق إنتاج يبلغ 10 % من الطلب السنوي ببلد يبلغ تعداد سكانه أكثر من 5.1 مليون نسمة وفق إحصائيات 2023.

وأظهرت الإحصائيات التي نشرتها وكالة الأنباء العمانية الرسمية أنّ إجمالي الأراضي المزروعة بالقمح في الموسم الماضي بلغت نحو 2573.5 هكتارا ارتفاعا بنحو 160 في المئة بمقارنة سنوية، بينما زاد عدد المزارعين بواقع 24 في المئة.

 

المرتبة الأولى

وتصدرت محافظة ظفار المرتبة الأولى من حيث المساحة المزروعة بأكثر من ألفي هكتار بنسبة 80% من إجمالي مساحات القمح المزروعة، والأولى من حيث الإنتاجية حيث بلغت 5940 طنّا بنسبة 83 % من إجمالي إنتاج البلاد.

وتسعى عُمان إلى رفع معدلات الاكتفاء الذاتي من القمح وتقليل الفجوة في الإنتاج وتحسين الجودة لهذا المحصول وزيادة إنتاجيته ورفع قيمته الاقتصادية.

ولذلك تتعاون وزارة الزراعة مع المنظمات والمراكز البحثية الدولية والإقليمية والمحلية لتنفيذ برامج بحثية وإرشادية، بهدف تطوير أصناف القمح المحلية وإدخال أصناف مستوردة لتجربتها تحت الظروف السائدة بالسلطنة.

وتشجع الوزارة المزارعين على زراعة القمح عبر إمدادهم بتقاوي الأصناف المحسنة عالية الإنتاجية، كما توفر آلات الحصاد وأكياس التعبئة، بالإضافة إلى الدعم الإرشادي والفني والإشراف المباشر على الحقول.

ووضعت المديرية العامة للبحوث الزراعية والحيوانية العمانية تطوير أصناف جديدة مقاومة لظروف الإجهاد المائي والأمراض من أولوياتها من خلال تحسين وتطوير زراعة القمح لتقليل الفجوة في الإنتاج وتحسين الجودة والتغلب على التحديات.

والتوسع في إنتاج الأصناف المحلية المحسّنة من القمح أحد المشاريع الرئيسية التي يمولها صندوق التنمية الزراعية والسمكية، ويعتبر مكملا لمشاريع سابقة لهذا المحصول الإستراتيجي.

وأكد يحيى السعدي، رئيس قسم المحاصيل البستانية بوزارة الزراعة، أن هدف الخطوة توفير 54 طنا سنويا من تقاوي القمح المحسنة للمزارعين بنظام الدعم لتحسين الإنتاجية وتمكين المستثمرين العمانيين من الاستمرار في الإنتاج خلال السنوات القادمة.

ويتضمن المشروع ثلاث مراحل رئيسة ممثلة في شراء معدات حديثة لزراعة وحصاد القمح وتدريب وتأهيل الموظفين على استخدام الحصادات والبذارة الآلية، وتوفير خدمة حصاد القمح من قبل الوزارة بالمجان.

&nb