سلطان النيادي ينشر صوراً لكيفية الحصول على الهواء والمياه في الفضاء

Cover

 

ميدار.نت - دبي

نشر رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي، صوراً جديدة لكيفية الحصول على هواء للتنفس خلال تواجده على متن محطة الفضاء الدولية في رحلة إلى الفضاء التي تستغرق 6 أشهر,

وظهر النيادي في الصور وهو يقوم بفصل الأكسجين عن الهيدروجين للحصول على هواء للتنفس، وأثناء قيامه بتكرير المياه المستخدمة مسبقًا والسوائل الأخرى للحصول على مياه نظيفة من جديد.

 

وقال النيادي في تغريدة عبر تويتر: "في الفضاء، حيث الماء هو أحد أثمن الموارد، نقوم باستخدامه لأكثر من هدف. فإلى جانب فصل الأكسجين عن الهيدروجين للحصول على هواء للتنفس، نقوم بتكرير المياه المستخدمة مسبقًا والسوائل الأخرى للحصول على مياه نظيفة من جديد."

وتابع: "لمنع أي تلوث نقوم بارتداء معدات الوقاية الشخصية أثناء عملية تكرير المياه، للمحافظة على سلامتنا وسلامة أنظمة دعم الحياة على متن محطة الفضاء الدولية".

 

زراعة الطماطم

 

ونشر النيادي، مؤخراً، صوراً له بحفظ عينات من ثمار الطماطم المزروعة سابقاً على متن محطة الفضاء الدولية.

ويستهدف حفظ  ثمار الطماطم تحليلها ضمن دراسة حول تأمين الطعام بشكل مستدام في الفضاء (تجربة Veg-05 الزراعية بالفضاء).

ويشارك النيادي حالياً في مهمة "كرو 6"، أول مهمة طويلة الأمد لرواد الفضاء العرب في التاريخ بمحطة الفضاء الدولية، والتي تستمر 6 أشهر،

وتتضمن مهام الرحلة تركيب الأجزاء النهائية لـ«iRosa»، وهي الألواح الشمسية التي يتم تركيبها في محطة الفضاء الدولية، بالإضافة إلى إجراء التجارب والأبحاث العلمية.

 

 

200 تجربة علمية

 

ومن المقرر أن يؤدي فريق الرحلة نحو 200 تجربة علمية وتكنولوجية، من بينها تجارب على نمو الخلايا البشرية في الفضاء، والتحكم في المواد القابلة للاحتراق في الجاذبية متناهية الصغر.

كما سينفذ النيادي خلال المهمة سلسلة من التجارب والأبحاث المتقدمة من أجل التوصل إلى نتائج علمية مهمة حول الفضاء الخارجي، بالإضافة إلى مشاركته في برنامج توعوي وتثقيفي.

وستساهم النتائج المتوقعة من هذه المهمة بإفادة المجتمع العلمي وقطاع الفضاء عالمياً.

كما قالت ناسا إن بعض هذه الأبحاث سيساعد في تمهيد الطريق لبعثات مستقبلية طويلة الأمد إلى القمر.