زينة البلاط الملكي الهندي تقدم للجمهور في الشارقة

ميدار.نت - الشارقة
موسيقى وثقافة
الهند
الشارقة
22 أكتوبر 2023
Cover

ميدار.نت - الشارقة

84 قطعة فنية من البلاط الملكي الهندي ستكون معروضة أمام محبي الثقافة الهندية، وذلك في متحف الشارقة للحضارة الإسلامية ابتداءً من 25 أكتوبر الجاري ويستمر حتى 14 أبريل من سنة 2024.

المعرض الذي سيستمر لأشهر سيكون فرصة حقيقية للتعرف على الثقافة الهندية والغنى الذي تتمتع به، وأيضاً مكاناً لتقديم الحرفية الهندية البارعة والتقنيات الفريدة ما جعلها موطناً لأكبر مجموعة من الفنون المرصعة بالجواهر.

والمعرض من تنظيم هيئة الشارقة للمتاحف بالشراكة مع «دار الآثار الإسلامية» في الكويت، وسيحمل عنوان «زينة البلاط الملكي الهندي».

 

اهتمامات السلاطين

وأكدت عائشة راشد ديماس المديرة العامة لهيئة الشارقة للمتاحف، أن أهمية المعرض تبرز في عرض هذا الإرث من الفن الرفيع والتنوع الغني للمجموعة، والذي يظهر اهتمام السلاطين والأمراء بالثقافة والفنون، مع التأثيرات الجديدة وتنمية إبداعاتهم.

وتأتي القطع المعرضة من مجموعة المرحوم الشيخ ناصر صباح الأحمد الصباح والشيخة حصة صباح السالم الصباح من الكويت، والتي تم تشكيلها في الفترة من منتصف السبعينيات وحتى الوقت الحاضر، وهي واحدة من مجموعات الفن القديم والإسلامي الأكثر تميزاً في العالم.

من جانبه تحدث الدكتور محمد خالد الجسار، الأمين العام بالإنابة للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، عن التعاون بين الدولتين في مجال المعارض، مستذكراً معـرض كنـوز مـن الكويـت في أكتوبر 2008، الذي اســتضافه متحــف الشــارقة للحضــارة الإسـلامية.

 

المعروضات

المجموعة المعروضة ستضم تشكيلة متنوعة تستعرض حجراً كريماً بنقش ملكي، عليه أقدم وأكبر نقش باسم الحاكم التيموري أولوغ بيك، كما تضم قلادة من اليشم باسم الإمبراطور المغولي شاه جهان للفترة 1637 و1638 ميلادي، وكذلك خاتم رماية باسم الإمبراطور خلال الفترة 1651 -1652 ميلادي.

وتشمل المجموعة مجموعة متنوعة من الخناجر والسكاكين والسيوف المزينة بالجواهر كالألماس واليشم والأحجار الكريمة، ومجموعة من الدلايات التي تعرض أسلوب أجور من الحفر المفتوح.

وتضم أيضاً فأساً للسرج مصنوعاً من فولاذ الجوهر، ودرعاً مرصعاً بالجواهر، وقباب زينة للدرع، وصولجاناً احتفالياً، ومقبض عصى مرصعاً بالجواهر وعدداً من الصناديق والأواني المرصعة والمزينة بنقوش خلابة إلى جانب العديد من المقتنيات التي تعود إلى فترات زمنية متباينة.

 

فعاليات مصاحبة

ولن يقتصر المعرض على الزوار الكبار، بل سيكون فرصة للعائلة من خلال حزمة فعاليات وأنشطة تفاعلية وورش العمل، تتيح للأسر اصطحاب أطفالها، والاستمتاع بتجارب مذهلة، وتشمل فعالية «الصائغ الصغير».

 بالإضافة إلى «كنوز المغول» التي تتيح للأطفال فرصة البحث واكتشاف كنوز المجوهرات، وكذلك فعالية «رحلة في البلاط الملكي».

&nb