روسيا تطلق أول شبكة سيارات تاكسي كهربائية

Cover

ميدار.نت - نيجني نوفغورود

أطلقت بلدية مدينة نيجني نوفغورود الروسية شبكة سيارات تاكسي كهربائية، تضم 18 مركبة، تقدم خدمات سيارات الأجرة لسكان المدينة.

وبدأ عمل هذه التكاسي منذ 2 فبراير الجاري، حيث يمكن طلبها عبر التطبيقات الخاصة بسيارات الأجرة ضمن تعرفتي "الراحة" و"الراحة +".

وكانت بلدية المدينة وقّعت اتفاقية مع الشركة المشغّلة لوسائل النقل الكهربائية، في يونيو الماضي، لتقديم خدمات سيارات التاكسي في نيجني نوفغورود، ثم باشرت بتوزيع البنية التحتية الخاصة بالشحن الكهربائي في كل أنحاء المدينة، التي باتت تضم 44 محطة شحن كهربائي.

وقال أليكسي تيخونوف مدير عام الشركة، إن إطلاق التاكسي الكهربائية  وإنشاء البنية التحتية الخاصة بالشحن الكهربائي كلّفت 750 مليون روبل (نحو 10 ملايين دولار).

 

133 محطة جديدة

وشهد العام الماضي 2022 توسيعاً غير مسبوق لشبكة محطات الشحن الكهربائي الخاصة التي تمتلكها شركة PUNKT E الروسية.

وزادت الشركة عدد محطات الشحن الكهربائي بمقدار 5 أضعاف، كما بدأت في توسيع انتشارها لتشمل روسيا بأسرها مسجلة وجودها في 14 منطقة روسية.

وقال مدير عام شركة PUNKT E قسطنطين ألابيف، إن شركته حققت عام 2022 قفزة نوعية ملحوظة  ببناء 133 محطة جديدة للشحن الكهربائي في سائر روسيا.

وبذلك ارتفع العدد الإجمالي لمحطات الشحن الكهربائي التي تمتلكها الشركة إلى 165 محطة.

وأضاف:" نخطط العام الجاري لمضاعفة عدد محطات الشحن وتوسيع سوق

 

السيارة الكهربائية

السيارة الكهربائية هي السيارة التي تعمل باستخدام الطاقة الكهربائية، وهنالك العديد من التطبيقات لتصميمها وأحد هذه التطبيقات يتم باستبدال المحرك الاصلي للسيارة، ووضع محرك كهربائي مكانه. وهي أسهل الطرق للتحول من البترول للكهرباء مع المحافظة علي المكونات الأخرى للسيارة.

ويتم تزويد المحرك بالطاقة اللازمة عن طريق بطاريات تخزين التيار الكهربائي. وتختلف السيارة الكهربائية عن المركبة الميكانيكية بأنها سيارات خاصة للأشخاص، أما العربة أو المركبة الميكانيكية فهي للاستخدام الصناعي أو نقل الأشخاص في إطار النقل العام.

وتعتمد تصميمات السيارة الكهربائية على محرك يعمل بالكهرباء، ونظام تحكم كهربائي، وبطارية قوية يمكن إعادة شحنها مع المحافظة على خفض وزنها، وجعل سعرها في متناول المشتري. وتعتبر السيارة الكهربائية أنسب من سيارات محرك الاحتراق الداخلي من ناحية المحافظة على البيئة، حيث لا ينتج عنها مخلفات ضارة بالبيئة.