روبوت جديد يتفوق على الأطباء في كشف سرطان الثدي

Cover

ميدار.نت - بريستول

قدم علماء من المملكة المتحدة تقنية جديدة مبتكرة تمكّن الروبوتات من الكشف عن سرطان الثدي بفعالية أكبر من قدرة الأطباء البشريين.

وتمّ تطوير هذا الروبوت الجديد بواسطة خبراء من جامعة بريستول، ويطمحون في إتاحته في الصيدليات والمراكز الصحية، وهو ما يعد خطوة نوعية في مجال الكشف عن سرطان الثدي، وذلك وفقاً لصحيفة "الصن" البريطانية.

 

مساهمة في عمليات التشخيص والفحص المبكر

وقال جورج جينكينسون، المؤلف الرئيسي للدراسة: "نتوقع أن تكون هذه التقنية مساهمة مهمة في تحسين عمليات التشخيص وزيادة فرص الكشف المبكر عن سرطان الثدي".

وأشار إلى أهمية الكشف المبكر في زيادة معدلات البقاء على قيد الحياة للمصابات بالسرطان.

وتعمل فرقة البحث بقيادة جورج على تحسين أداء الروبوت بشكل مستمر، حيث يهدفون إلى جعله أسرع وأكثر دقة وموثوقية في اكتشاف السرطان من أي طبيب بشري.

وتمّ تقديم نتائج أبحاثهم في مؤتمر RO-MAN الطبي، حيث أظهروا أن الروبوت يمكنه العثور على تشوهات أعمق في أنسجة الثدي التي يصعب اكتشافها بالفحص البشري.

وأضاف جورج: "نظامنا الآلي يتميز بالكفاءة والدقة العالية في إجراء الفحوصات السريرية للثدي، وهذا يمكن أن يساعد بشكل كبير في تشخيص السرطان في مراحله المبكرة"، مشيراً إلى الجهود المستمرة لتحسين التكنولوجيا بهذا الصدد.

 

النوع الأكثر شيوعاً

ويأتي سرطان الثدي كواحد من أكثر أنواع السرطان شيوعاً بين النساء، وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن أن يصيب الرجال أيضاً.

وتعد أبرز الأعراض المهمة لهذا النوع من السرطان تغير حجم الثدي، وتغيير شكل الجلد ولونه، ووجود كتلة أو تثخن في الثدي تختلف عن الأنسجة المحيطة به.