Cover

ميدار.نت - موسكو

أثمرت تجارب بيولوجية ناجحة أجراها فضاء روس في محطة الفضاء الدولية عن الحصول على فقاعات الأوكسجين من الطحالب الدقيقة.

وستساهم نتائج التجربة بضمان حصول أفراد الطاقم على الأوكسجين أثناء الرحلات الفضائية المستقبلية إلى الفضاء السحيق.

ونجح أعضاء الطاقم الروسي في محطة الفضاء الدولية بالحصول على فقاعات غاز باستخدام الطحالب الدقيقة وذلك في إطار تجربة المفاعل الحيوي الضوئي.

وأعلن رائد الفضاء الروسي والمراسل الخاص لوكالة "تاس" الروسية،  دميتري بيتيلين، أن حاويات تتضمن طحالب دقيقة وصلت إلى المحطة الفضائية على متن مركبة الشحن الروسية  "بروغريس "إم إس – 22"، ثم تم نقلها إلى موقع التجربة وربطها بمصدر الطاقة لبدء عملية النمو الأحيائي في ظروف انعدام الجاذبية.

وأشار رائد الفضاء إلى أنه "في غضون يومين، ظهرت فقاعات غاز بالفعل، وستنمو الطحالب الدقيقة في ظروف انعدام الوزن حتى هبوطها على الأرض على متن مركبة " سويوز إم إس – 22" الفضائية.

يذكر أن الغاية من التجربة هي إنشاء مفاعل حيوي ضوئي للحصول على الغذاء والأوكسجين عن طريق إنماء الطحالب الدقيقة في ظروف الجاذبية الضعيفة.

ويفترض أن تجعل نتائج التجربة ممكناً ضمان حياة رواد الفضاء أثناء الرحلات الجوية إلى الفضاء السحيق.

 

المحطة الفضائية الدولية

المحطة الفضائية الدولية (بالإنجليزية: International Space Station اختصاراً (ISS))‏، هي محطة فضائية معيارية (قمر صناعي قابل للسكن) في مدار أرضي منخفض.

وهو مشروع تعاوني متعدد الجنسيات يضم خمس وكالات فضاء مشاركة وهي: ناسا (الولايات المتحدة)، وكالة الفضاء الروسية - روسكوزموس (روسيا)، جاكسا (اليابان)، وكالة الفضاء الأوروبية (أوروبا)، وكالة الفضاء الكندية (كندا). تُحدد ملكية واستخدام المحطة الفضائية بموجب المعاهدات والاتفاقيات الحكومية الدولية.

تعمل المحطة كمختبر لأبحاث بيئة الفضاء والجاذبية الصغرى إذ يتم إجراء البحث العلمي في علم الأحياء الفلكي وعلم الفلك وعلم الأرصاد الجوية والفيزياء ومجالات أخرى. تعد محطة الفضاء الدولية المكان المناسب لاختبار أنظمة المركبات الفضائية والمعدات اللازمة للبعثات المحتملة طويلة الأمد في المستقبل إلى القمر والمريخ.

انبثقت فكرة إنشاء برنامج محطة الفضاء الدولية من مشروعين: الأول لناسا اسمه (Space Station Freedom) وهو اقتراح أمريكي صمم عام 1984 بهدف بناء محطة تتحرك في مدار حول الأرض وتكون مأهولة بشكل دائم، أما المشروع الثاني المعاصر للأول فكان مشروع (مير 2 ) السوفيتي-الروسي الذي اقترح عام 1976 بأهداف مماثلة.

&nb