رهاب فينوسترافوبيا أو الخوف من الجميلات ما هي اعراضه وأسبابه

Cover

ميدار.نت - دبي

يحب معظم الرجال النساء الجميلات، أو الجذابات عموماً، فيما يمثل الجمال والجاذبية مصدر فزع حقيقي للبعض الآخر، إلى درجة الإصابة بنوبات تصاحبها أعراض جسدية ونفسية شديدة، ما اصطُلح على تسميته برهاب فينوسترافوبيا ، أو الجميلات، أو عقدة ليثيا.

وجاء مصطلح فينوسترافوبيا من كلمة فينوس، آلهة الحب والخصوبة الرومانية، وكلمة ترافوبيا اليونانية، التي تعني رهاب الخوف. وفي حين يعد رهاب الجميلات حالة نادرة، إلا أنه قد يتم الخلط بينه وبين حالة القلق والارتباك الطبيعي التي تصيب بعض الرجال خلال مواعيدهم مع نساء جميلات، في حين أن الحالتين مختلفتان.

 

لماذا يصاب بعض الرجال برهاب فينوسترافوبيا 

أمضى العلماء والباحثون سنوات في محاولة معرفة نقطة البداية التي تسبب حدوث رهاب فينوسترافوبيا لدى الرجال، لكن بقيت نتائجهم في إطار الأسباب المحتملة، ومن هذه الأسباب:

_ عوامل تتعلق بالبيئة الاجتماعية التي نشأ فيها الرجل، والتي يسودها خوف من النساء الجميلات واعتبارهن شيئاً غير مألوف ويستدعي الحذر الشديد. وقد يتعلق الأمر بالتقليد، إذ يرى الصبي صديقه أو أخاه أو أباه يخاف من امرأة جميلة، فيتعلم الشيء نفسه دون أن يدري.

_ أن يكون الرجل مر بتجربة سلبية ومؤلمة مع امرأة جميلة أو أكثر، كتعرضه للإهانة اللفظية أو الجسدية من قبلها أو على مرأى منها، أو تعرضه شخصياً لتجربة طلاق أو انفصال مؤلم عن امرأة جميلة، أو كونه شاهداً على تجربة مماثلة في أسرته.

_ التعرض لمحتوى سلبي، إذ تسهم بعض وسائل الإعلام والتواصل في إثارة مخاوف شديدة لدى الرجل حتى لو لم يكن لديه خبرة شخصية سيئة مع امرأة جميلة. قد يتضمن المحتوى المقدم نصائح شديدة اللهجة من الافتتان بالجميلات، أو رواية تجارب مؤسفة لبعض الرجال معهن، حيث يقود ذلك تدريجياً إلى ترسيخ فكرة في الذهن تولد نفوراً عميقاً منهن، وشعوراً بالتهديد لدى رؤيتهن.

_ الإصابة بقلق اجتماعي عموماً، أو رهاب اجتماعي لا يتعلق بالضرورة بالجميلات فحسب.

_ اضطرابات عقلية متوارثة.

_ تدني احترام الذات وقلة الثقة بالنفس، حيث يشعر الرجل بأنه أقل من أن يحظى بمحادثة أو نظرة أو علاقة مع فتاة جميلة.

 

أعراض الإصابة برهاب فينوسترافوبيا

يقوم الطبيب النفسي بتشخيص إصابة الرجل برهاب فينوسترافوبيا بناءً على واحد أو أكثر من أعراض جسدية ونفسية يعاني منها الشخص لمدة شهرين على الأقل، والأعراض هي:

_ نوبات هلع، أو إحراج ذاتي متعمد، عند مجرد التفكير أو رؤية النساء الجميلات، تتضمن التعرق والتأتأة والارتجاف وضيق التنفس، والقيء أحياناً.

_ قلق شديد، قد يتطور إلى ذهان، أي فقدان الإحساس بالواقع.

_ كراهية الذات أو عدم تقديرها كما يجب.

_ السلوك النرجسي، كشعوره بأنه أهم من أن يعجب بفتاة جميلة.

_ الشعور بالاحتضار.

_ الاكتئاب والميل إلى العزلة.

 

على ماذا يعتمد علاج رهاب فينوسترافوبيا 

رغم عدم وجود علاجات محددة لرهاب فينوسترافوبيا، إلا أنه يمكن علاج معظم أنواع الرهاب بمزيج من الأدوية وطرق المساعدة الذاتية التي تصب في إطار بناء حياة اجتماعية طبيعية، وتطوير علاقات صحية مع المرأة عموماً والجميلات خصوصاً. فيما يلي خيارات العلاج التي يمكن أن تساعد الشخص الذي يعاني من هذه الحالة على التعافي:

_ العلاج النفسي السلوكي المعرفي (CBT)، المعتمد على الحوار بين الطبيب والمريض، حيث تساعد هذه الطريقة على تغيير تصور المريض للتهديد المرتبط بالجميلات، كما تعلمه استراتيجيات للتغلب على القلق والذعر المصاحب لهذا الرهاب، وتعينه على التعرف إلى السلوك غير العقلاني وأنماط التفكير غير المنطقية وإيجاد طرق لتغييرها، إضافة إلى فهم نفسه بشكل أفضل وبناء احترام صحي للذات.

_ العلاج بالتعرض لما يخيف المريض، حيث يتم تعريضه تدريجيًا لصور ومقاطع فيديو لنساء جميلات بشكل متكرر في بيئة خاضعة للرقابة، وعندما يصبح المريض غير حساس لخوفه غير المنطقي، قد يطلب المعالج من المريض مقابلة نساء جميلات والتفاعل معهن وتقدير جمالهن.

_ العلاج السلوكي الجدلي (DBT)، الذي يمكن أن يكون مفيدًا للغاية للأشخاص الذين يعانون من سوء تنظيم المشاعر. يتم استخدام تقنية تسمى "نصف الابتسام" حيث يُطلب من المريض أن يبتسم عندما يبدأ في الشعور بالقلق بسبب رهابه. تساعد هذه الطريقة على منع الأفكار والعواطف السلبية من الظهور وبالتالي ينظم رد فعلهم الرهابي تجاه الجميلات.

_ التنويم المغناطيسي، وهي طريقة تساعد في الكشف عن التجارب المؤلمة التي أدت إلى تطور رهاب الجميلات، وتمكين المرضى من التعافي منها عند فهم حالتهم ودوافعهم اللاشعورية.

_ الأدوية المضادة للقلق، والتي تساعد على تقليل مشاعر القلق الشديد ونوبات الهلع.

_ مضادات الاكتئاب، وخاصة مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs).

 

أخبار قد تهمك:

شعر بالخجل من 500 فتاة حوله.. وانتهى بالمستشفى

ما هو رهاب النساء وماهي علاماته وهل يؤثر في حياة البعض

لماذا يصاب البعض برهاب الجميلات وما علاقة الإعلام بتعزيز الخوف

&nb