رسالة من صديق عبر واتساب قد تفقدك خصوصيتك

ميدار.نت - دبي
تكنولوجيا
واتسآب
19 أغسطس 2023
Cover

ميدار.نت - دبي

حذرت التيك توكر cybersecmama من عملية احتيال يقوم بها قراصنة عبر واتساب، وحثت الآخرين على عدم الوقوع في هذه الخدعة سهلة التنكر، وفق صحيفة "The Sun" البريطانية.

يعتمد القراصنة على المراسلة من حساب الأصدقاء، فيتلقى الشخص محادثة من "صديق"، لكنه في الواقع ليس الصديق الفعلي وإنما الشخص الذي تمكن من اختراق حساب هذا الصديق، ويحاول اختراق حساب جديد.

ويستخدم واتساب عادة رمز التحقق من كلمة المرور لمرة واحدة للتحقق من هوية المستخدمين المرتبطة برقم هاتف مالك الحساب، واستغل القراصنة هذه الميزة لسرقة حسابات الناس.

 

رمز واتساب

وأوضحت التيك توكر في فيديو، أنك ستحصل على رسالة رسمية من التطبيق مع رمز واتساب الخاص بك، وبعد ذلك، سيطلب منك شخص "من المفترض أن يكون صديقاً" هذا الرمز، قائلاً إنه أرسله إلى رقمك بالخطأ.

وتابعت التيك توكر أن هذا يعني أنه تم اختراق واتساب صديقك، وإذا حصل الهاكر على الرمز، فيمكنه الوصول إلى حسابك.

تجدر الإشارة إلى أن النص نفسه يقول: "لا تشارك هذا الرمز مع الآخرين".

 

التصرف الصحيح

وبرأي التيك توكر، أنه قد يكون من السهل أن "تنخدع بشعور زائف بالأمان" عند الدردشة مع صديق، إلا أنه لا يوجد سبب حقيقي يدفع أي شخص أو صديق أو فرد من العائلة إلى إرسال رمز التحقق الخاص به إلى رقم هاتفك.

ولهذا شددت التيك توكر: "لا تعطيه لهم. فإذا قمت بذلك، يمكنهم اختراق حسابك بالكامل!".

وبالنسبة للتصرف الحكيم، فإنه يجب حظر الحساب الذي طلب منك الرمز، ومحاولة الوصول إلى الصديق عبر شكل آخر من أشكال الاتصال لإخباره بأن حسابه قد تعرض للاختراق.

 

صور دقة عالية

وفي سياق منفصل، أعلنت منصة "واتساب"، يوم الخميس الفائت، عن ميزة جديدة تسمح للمستخدمين بتبادل الصور عالية الدقة، إذ بات بإمكان المستخدمين إرسال صورة بجودة "HD".

 وذكر مارك زوكربيرج، الرئيس التنفيذي لشركة (Meta)، أن الغاية من هذه الخاصية هي تحسين تجربة مشاركة الصور عبر واتساب.

 وقد بدأت تظهر ردود الفعل الايجابية لدى بعض مستخدمي النسخة التجريبية من التطبيق.

وبمجرد حصول المستخدمين على الميزة الجديدة، سيرون أيقونة «HD» عند إضافة صورة إلى سلسلة الرسائل.