فيديو | رحيل تينا ترنر.. ملكة الروك أند رول

ميدار.نت - زيوريخ
موسيقى وثقافة
24 مايو 2023
Cover

ميدار.نت - زيوريخ

توفيت أسطورة موسيقى الروك المغنية تينا ترنر عن 83 عاماً، وفق ما جاء في بيان نُشر عبر حسابها الرسمي في تطبيق إنستغرام.

جاء في البيان أن المغنية الأمريكية التي حصلت لاحقاً على الجنسية السويسرية «تترك وراءها إنجازها الأكبر: أعمالها الموسيقية».

واعتبر البيت الأبيض وفاة الأيقونة «تينا ترنر»خسارة هائلة.

وقالت الناطقة باسم البيت الأبيض كارين جان-بيار :«هذا نبأ محزن للغاية.. كانت تينا ترنر أيقونة في مجال الموسيقى».

وكانت المغنية الشهيرة، التي تلقب بـ "ملكة الروك أند رول"، بدأت تستقطب الجماهير منذ ستينات القرن الماضي، وأصدرت أغنيات ضاربة على مدى خمسة عقود.

وبدأت ترنر تحقق النجاحات أولاً مع زوجها السابق إيك ترنر، ومن ثم كانت لها مسيرة منفردة ناجحة للغاية بعد طلاقهما.

وفازت ترنر بثماني جوائز غرامي، أبرز المكافآت الموسيقية الأمريكية.

 

حياة حافلة

ولدت تينا ترنر (واسمها الحقيقي آنا ماي بولوك) يوم 26 نوفمبر 1939 في تنيسي الأمريكية لأبوين فقيرين انفصلا وتركا رعايتها وشقيقتها لجدتهما، فاضطرت لتعمل خادمة في صغرها.

وبعد وفاة جدتها انتقلت في سن الـ15 انتقلت إلى سانت لويس (ثاني أكبر مدن ميسوري) لتعيش مع والدتها، وهناك التقت النجم الموسيقي آيك تيرنر الذي ضمها إلى فرقته، فصارت نجمة الفرقة في وقت قصير. 

تزوجت آيك وحققت معه نجاحات باهرة فنياً في أواخر ستينات وأوائل سبعينات القرن الماضي، لكنهما تطلقا عام 1978 بعد زيجة عاصفة كانت تتعرض خلالها للضرب.

ومنذ الثمانينات أثبتت أنها لا تحتاج إلى سند في النجاح، فشقت طريقها بثقة ملفتة، وباعت ألبوماتها عشرات ملايين النسخ.

ولم تقتصر شهرة تينا على كونها مغنية وراقصة إذ أثبتت أن موهبتها تمتد إلى التمثيل أيضاً، قد توجت هذا التوجه عندما ظهرت في فيلم Mad Max Beyond Thunderdome (1985) أمام ميل غيبسون، وحصدت عنه جائزة NAACP Image لأفضل ممثلة في دور رئيسي.

شهدت حياتها لحظات مثيرة من أبرزها انتحار ابنها عن عمر 59 عاماً فيما كانت والدته تقف على السجادة الحمراء بعرض أزياء "جورجيو أرماني" لموسم خريف وشتاء 2018- 2019.

 في 2013 تخلّت عن جنسيتها الأميركية لتنال السويسرية بدلاً منها  بعد انتقالها إلى بيت في زيوريخ بصحبة زوجها المنتج الموسيقي الألماني إيروين باخ.

أعلنت عام 2001 اعتزالها الغناء ثم عادت عن هذا القرار عام 2008، وأقامت جولة موسيقية باسم: "تينا: العيد الخمسون"، في إشارة إلى 50 عاماً منذ بدئها حياتها الفنية، وكانت هذه الجولة الأنجح تجارياً مقارنة بأي مغن آخر من سابقيها أو معاصريها.

حضر دونالد ترامب إحدى حفلاتها في موسكو عام 1996، ولم يتمكن من الحصول على تذكرة للحضور الحفل فجلس على الدرج المودي إلى خشبة المسرح من شدة إعجابه بأداء تيرنر.

كافأتها مؤسسة قاعة مشاهير الروك أند رول بضمها إلى القاعة في مايو 2021، وصنعت تمثالاً لها "كفنانة منفردة".

عانت في السنوات السبع الأخيرة من وعكات صحية خطيرة شملت جلطة دماغية في 2013 أجبرتها بعد شفائها على تعلّم المشي من جديد، وفي 2017 خضعت لعملية جراحية لزرع كلية لها، وتدهورت صحتها مؤخراً.