ديلان فيلد.. رحلة ملهمة لتجاوز فشل البدايات وتحويل 100 ألف لـ20 مليار دولار

ميدار.نت - سان فرانسيسكو
مال وأعمال
ديلان فيلد
برمجية فيغما
09 مارس 2023
Cover

ميدار.نت - سان فرانسيسكو

بدأت القصة عام 2012 عندنا تقدم  الشاب الجامعي ديلان فيلد لمنحة بقيمة 100 ألف دولار ضمن برنامج زمالة يموله الملياردير بيتر ثيل، ويشترط على المقبولين ترك الدراسة الجامعية للسعي وراء فرص في مجال ريادة الأعمال، والبحث العلمي، أو إنشاء شركة ناشئة، أو العمل في حركة اجتماعية.

وكتب فيلد قصة نجاح على مدى 10 أعوام، توجها بتطوير برمجية "فيغما" الشهيرة التي اشترتها منافستها "أدوبي" مقابل 20 مليار دولار، ليصبح الشاب الخجول، 30 عاما، من بين أبرز الأسماء في عالم التكنولوجيا.

ماذا فعل ديلان فيلد في 10 أعوام؟ تم اختياره ببرنامج الزمالة عن عرض قدمه لبرنامج جديد لتعديل الطائرات بدون طيار لمراقبة حركة المرور، والقبض على السائقين المتهورين.

وترك الشاب صاحب الـ20 عاما جامعته "براون الأمريكية" ولم يكمل تعليمه واتجه في عام 2012 الى تأسيس شركته figma  مع المؤسس إيفان والاس.

 

رحلة مشروع فيغما

وتروي "وول ستريت جورنال" أن شركة الطائرات بدون طيار لم تنجح، فانبثقت فكرته التالية "فيغما"، وبدأت بالظهور مع صديقه من براون، إيفان والاس، وهي عبارة عن منصة لتحرير الرسومات تسمح للأشخاص بتصميم المشاريع معا.

استغرق إطلاق إصدار تجريبي من أول منتج لشركة Figma سنوات ، واستقال العديد من الموظفين المحبطين قبل ذلك.

فرغم تأسيس الشركة 2012.. كان أول إصدار كان 2015ـ أما أول إصدار فعلي لـ"بيتا" فكان في  آخر 2016.

واجه فيلد تحدياً كبيراً في إقناع المستثمرين لعدم وجود منتج وكذلك تأخيره وبالرغم من ذلك فقد نجح في جمع جولتين قبل اطلاق المنتج

  1. في عام 2013 تم تجميع 3.8 مليون دولار من الجولة الأولى.
  2. في عام 2015 تم تجميع 14 مليون الجولة (A).

ونتحدث عن جمع تمويل ب 18 مليون دولار ولم يخرج المنتج للسوق بعد

في عام 2018، بلغت قيمة شركته الخاصة 115 مليون دولار، وبحلول عام 2021 وصلت إلى 10 مليارات دولار، لتتضاعف بعد صفقة "أدوبي" الأخيرة.

  وتشير "وول ستريت جورنال" إلى أن نمو القيمة السوقية للشركة كان ملفتا، بالأخص مع انحدار قيمة الشركات العالمية، ذات الاكتتاب العام والخاص على حد سواء، خلال الأشهر الماضية.

 

نمو ملفت

وأشارت "وول ستريت جورنال" إلى أن نمو القيمة السوقية للشركة كان ملفتا، بالأخص مع انحدار قيمة الشركات العالمية، ذات الاكتتاب العام والخاص على حد سواء، خلال الأشهر الماضية.

وبينت الصحيفة أن فيلد، وفقا لمستثمرين وأشخاص تربطهم معرفة به، لا يزال يملك حصة كبيرة من الشركة، بالإضافة إلى حصص ذات ثقل كبير في عالم الاستثمار، مثل "سيكويا كابيتال" و"غرايلوك بارتنرز"، وذكرت الصحيفة أن إتمام الصفقة مع أدوبي سيجعل من فيلد مليارديرا.

وفي مقابلة بعد ساعات من الإعلان عن الصفقة، قال فيلد إنه يحاول أن يدرك حجم التغيير في حياته.

وأشار إلى أن أنباء حول الصفقة انتشرت قبل أشهر، إلا أن رد فعل السوق عليها لم يكن إيجابيا، إذ انخفضت قيمة أسهم "أدوبي" بحوالي 17%.

لكن فيلد قال للصحيفة إن تلك الأنباء لم تؤثر في ثقته بشركته، ويؤكد أنه "لو فشلت الصفقة غدا، سأظل في أحسن حال.

 

&nb

مال وأعمال
Thumbnail

مخدرات الواتس اب

Thumbnail

قصة بيع يخت السلطان قابوس

Thumbnail

افلاس دولة

Thumbnail

أوجه التشابه