دول تعمل على إدارة الإشعاع الشمسي وعلماء يحذرون

ميدار.نت – دبي
الشمس
تغير المناخ
14 سبتمبر 2023
Cover

ميدار.نت – دبي

حذرت لجنة من الخبراء العالميين الحكومات من الشروع في تنفيذ أي من أنشطة الهندسة المناخية، قبل توصل العالم لفهم كامل عنها، وذلك بسبب المخاطر التي ينطوي عليها التلاعب بالمناخ العالمي.

وبحسب تقرير صادر عن لجنة التجاوز المناخي، ينبغي للحكومات أن تسمح للأكاديميين بدراسة إمكانيات الهندسة الجيولوجية، لا سيما في إدارة الإشعاع الشمسي.

وتتشكل لجنة التجاوز المناخي من مجموعة من كبار الدبلوماسيين السابقين وخبراء السياسة والعلماء، بما في ذلك لورانس توبيانا، الدبلوماسي الفرنسي السابق الذي كان أحد المهندسين الرئيسيين لاتفاق باريس.

 

إدارة الإشعاع

 وركزت اللجنة على إدارة الإشعاع الشمسي لأنه أحد أكثر الأفكار خطورة وإثارة للجدل.

 وتنطوي هذه الإدارة على محاولة تقليل كمية ضوء الشمس التي تصل إلى سطح الأرض، على سبيل المثال من خلال تبييض السحب لتكون أكثر انعكاساً، أو وضع مرايا في فضاء.

وعلى هذه النقطة، علق مارك ماسلين، أستاذ علوم نظام الأرض في جامعة كوليدج لندن، الذي لم يشارك في اللجنة: "إنَّ جهود إدارة الإشعاع الشمسي هي تجارب خطيرة، وستتسبب في تغير مناخي لا يمكن التنبؤ به؛ لأنَّ توزيع الطاقة الشمسية عبر الأرض هو ما يخلق مناخنا الديناميكي".

وشدد ماسلين: "على ضرورة القيام بحظر دولي قوي ضد إدارة الإشعاع الشمسي، لضمان عدم توجه أية دولة أو شركة لمحاولة إصلاح التغير المناخي بما يؤدي إلى عواقب وخيمة".

 

الوقود الأحفوري

ودعت اللجنة الحكومات، في المقابل إلى التخلص التدريجي من الوقود الأحفوري، وتخصيص المزيد من الموارد للتكيف مع تأثيرات الطقس المتطرف، والبدء في استخدام التقنيات لإزالة ثاني أكسيد الكربون، مثل احتجاز الكربون وتخزينه، واحتجاز الكربون مباشرةً من الهواء.

 

الجيوهندسة

الهندسة الجيولوجية مصطلح يمكن أن يشمل كل شيء، بدءاً من إعادة تشجير مساحات كبيرة من الأرض لامتصاص المزيد من الكربون، إلى طلاء أسطح المنازل باللون الأبيض لتكون أكثر انعكاساً، أو زرع المحيط بالحديد لتعزيز نمو العوالق وامتصاص المزيد من الكربون.

وتعتبر الجيوهندسة (الهندسة الجيولوجية) مثيرة للجدل إلى حد كبير، وتتسارع المناقشات حول جدواها مع استمرار انهيار المناخ، ولا يوجد اتفاق عالمي بشأنها، ولا قواعد بشأن ما تستطيع البلدان أو الشركات فعله في هذا الصدد.

&nb