دراسة علمية تكشف تأثير توقعات المستخدمين على تجربة الذكاء الاصطناعي

Cover

ميدار.نت - كامبريدج

كشفت دراسة جديدة نُشرت في مجلة "نيتشر ماشين إنتليجينس" Nature Machine Intelligence أن روبوتات الدردشة المعتمدة على تقنية الذكاء الاصطناعي تعكس توقعات المستخدمين وتؤثر بشكل كبير على تفاعلهم.

وأجريت هذه الدراسة بواسطة فريق من الباحثين في معهد ماساتشوستس للتقنية MIT Media Lab وأظهرت نتائج مفاجئة تحتاج إلى النظر فيها.

وتم تقسيم المشاركين البالغ عددهم 300 مشارك، خلال الدراسة، إلى ثلاث مجموعات، حيث طُلب منهم استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي لتلقي دعم الصحة العقلية.

 

تجربة أكثر تميّزاً

وطُلب من كل مجموعة أن تتوقع تجارب مختلفة مع التقنية، بما في ذلك نموذج اللغة الكبير GPT-3 من شركة OpenAI والذكاء الاصطناعي البسيط ELIZA، الأمر الذي جعل هذه التجربة مميزة.

وكانت النتائج مذهلة، إذ أكد غالبية المشاركين في المجموعات الثلاث أن تجربتهم كانت متوافقة مع ما توقعوه مسبقاً.

 

عوامل مهمة في التقييم

وقال الباحثون إن هذا النموذج العقلي يعتمد على الثقافة والمعتقدات الشخصية والسياق الخاص للمستخدم، مما يشير إلى أهمية تلك العوامل في تقييم المستخدم للذكاء الاصطناعي، حيث كتب الباحثون في ورقتهم البحثية: «وجدنا أن النموذج العقلي يؤثر بدرجة كبيرة في تقييمات المستخدمين ويؤثر في سلوك كل من المستخدم والذكاء الاصطناعي».

وتشير هذه الدراسة إلى أن توقعات المستخدمين وتجاربهم مع التقنية يمكن أن تؤثر بشكل كبير على كيفية استخدامها وتطويرها في المستقبل.