النساء يعشن أكثر.. خبراء يكشفون السبب ونصيحة ذهبية للرجال

ميدار.نت - موسكو
صحة
الطب
موسكو
الرجال
النساء
29 مايو 2023
Cover

ميدار.نت - موسكو

قدّم خبراء نصائح للرجال بتغيير نمط حياتهم على أمل الحصول على حياة أطول، مفسرين سبب عيش النساء أكثر مقارنة بالذكور.

وتكشف الإحصائيات العالمية أن معدلات حياة النساء أطول من تلك التي يسجلها الرجال، وتؤكد ذلك نتائج دراسة علمية نفذها باحثون من جامعة ساوث ويلز البريطانية.

ةراقبت الدراسة أعمار 229 من الكائنات الحية، وقارنت بين الإناث والذكور، والمفاجأة كانت بأن متوسط ​​العمر المتوقع للإناث أطول بنسبة 17% من متوسط ​​العمر المتوقع للذكور.

 

اختلاف هرموني

ويشرح أخصائيا الشيخوخة فلاديمير خافينسون وسفتلانا تروفيموفا، أسباب هذا الاختلاف بأن للإنسان 23  زوجاً من الكروموسومات، تتطابق 22 منها عند الجميع 100%.

ويحدث الاختلاف، بحسب الباحثين اللذين نقلت عنهما روسيا اليوم، في الزوج الأخير من الكروموسومات إذ يتكون لدى النساء من (Х Х)، ويكون عند الرجال (Х وУ).

وينتج عن اختلاف الجينات بين الذكور والإناث اختلاف الهرمونات الجنسية أيضاً، فهرمون التستوستيرون يسيطر عند الرجال، أما هرمون الاستروجين فهو المسيطر عند النساء، مع العلم أن هذين الهرمونين يتواجدان في أجسام الذكور والإناث، ولكن تختلف الكمية.

ويتمثل جوهر الخلاف بأن الوضع الهرموني لا يبقى ثابتاً، لأن تقدم الرجل بالعمر يسبب انخفاض مستوى ​​هرمون التستوستيرون وارتفاع نظيره الاستروجين.

أما النساء فيكون حظهن أوفر بسبب تأثير هرمون الاستروجين على نشاط التيلوميراز (Telomerase)‏، الذي ينعكس إيجابيا على صحة المرأة.

وتوجد أسباب عديدة لهذا التغير الهرموني عند الذكور، أهمها، بحسب الخبيرين، تطور متلازمة التمثيل الغذائي (السمنة)، فضلاً عن الإجهاد، وقلة النوم، وأيضاً اتباع نظام غذائي خاطئ، البيئة، وممارسة عادات سيئة تتمثل بقلة الرياضة والحركة الجلوس فترات طويلة، ما يعني ضرورة الانتباه لنمط حياتنا لنسعى إلى استمرار وجودنا لفترة أطول وسط من نحب.

&nb