خاصية علاجية بأجنحة الحشرات تفتح آفاقاً طبية جديدة

ميدار.نت - نيويورك
صحة
علاج
العلاج
الحشرات
تقنية جديدة
02 أغسطس 2023
Cover

ميدار.نت - نيويورك

تمكّن العلماء من الكشف عن نتائج مذهلة تتعلق بآلية العمل الطبيعية لأجنحة الحشرات، حيث يمكنها قتل البكتيريا والتخلص منها بشكل آمن، مما يشكل اكتشافاً هاماً في مجال الرعاية الصحية.

وسبق للباحثين أن درسوا الخصائص الكيميائية والفيزيائية لأجنحة الزيز واليعسوب، ولكن الكثير من الخصائص المضادة للبكتيريا لم تكن واضحة بعد، ومن بينها كيفية إزالة آثار البكتيريا.

وفي دراسة أجريت في جامعة "ستوني بروك" في نيويورك، أكد تادانوري كوغا، مهندس كيميائي، أن جناح الزيز يمكن أن يمنع التصاق البكتيريا، ولكن الآلية لم تكن واضحة حتى الآن.

من جهة أخرى، أوضحت العالمة الفيزيائية مايا إندوه أن الحشرات قد تكون لديها الخاصية المماثلة لمبيدات الجراثيم التي تظهرها خاصية مبيد الجراثيم في عمود جناح الزيز.

 

فاعلية كبيرة في قتل البكتيريا

وتحتوي أجنحة حشرة "السيكادا" على أعمدة نانوية يبلغ ارتفاعها نحو 150 نانومترًا وتبعد نفس المسافة بينها، وخلال الاختبارات المعملية، وجد الباحثون أن الأسطح النانوية فائقة الصغر على الجناح فعالة جدًا في قتل بكتيريا الإشريكية القولونية دون ترك أي أثر للبكتيريا المقتولة على الأسطح.

ويوضح كاريلو: "يتم امتصاص رؤوس الدهون بقوة على أسطح الأعمدة المحبة للماء ويتوافق شكل الغشاء مع بنية أو انحناء الأعمدة".

وتضيف إندوه: "البكتيريا تموت تلقائيًا عند ملامسة الجناح وبشكل إعجازي، ولم يلاحظ الباحثون أي امتصاص على السطح، مما يجعلها ذاتية التنظيف"، وفقًا لبحث نُشر في مجلتي "إنترفيسس أبلايد ماتيريالز" و"ساينس أليرت" العلميتين.

ويرغب الفريق في القيام بمزيد من الأبحاث للكشف عن آليات أخرى، بما في ذلك وظيفة التنظيف الذاتي، لتحسين الطلاء المضاد للبكتيريا لاستخدامه في المجال الطبي.

ومع ذلك، لم يكتشفوا بالضبط كيف تنفذ الأنابيب النانوية المهمة المزدوجة المتمثلة في قتل وإزالة البكتيريا السطحية من الأجنحة بعد.