حمض نووي اصطناعي لتحلية مياه البحر واستخراج اليورانيوم بكفاءة

Cover

ميدار.نت - بكين

تمكّن علماء صينيون من بتصميم "حمض نووي اصطناعي" يخدم غرضين رئيسيين: تحلية مياه البحر واستخراج اليورانيوم.

ويتيح هذا الحمض النووي الفريد إمكانية تصميم تسلسلات مخصصة لتحقيق وظائف معينة، مشابهة لعملية تصميم قطع "الليغو".

وشرح الباحثون طريقتهم الجديدة لتحلية مياه البحر بالإضافة إلى استخراج معدن اليورانيوم، وذلك في دراستهم التي نشرتها دورية "ساينس أدفانسيس".

 

تبخير فعال

وبعد وصف تسلسل الحمض النووي المحدد، بنواه باستخدام تفاعلات كيميائية وآلات متخصصة، ونقوم بإدراجه في نظام هيدروجيل لتحقيق عملية فعالة لتبخير الماء باستخدام الطاقة الشمسية.

وبفضل إضافة أكسيد الغرافين، زودوا الهيدروجيل بالقدرة على امتصاص الطاقة الشمسية بشكل محسن، مما يزيد من كفاءة عملية تحلية المياه واستخراج المعادن.

ويظهر الحمض النووي أثناء التبخير قدرة استثنائية على استخلاص المعادن بشكل انتقائي، خاصة اليورانيوم.

 

تجارب واختبارات

وتجري الاختبارات والتجارب على نظام الحمض النووي الاصطناعي في مياه البحر الطبيعية، حيث يظهر نجاحًا واعدًا في تحلية المياه واستخراج المعادن بشكل فعال.

ويرى الباحثون أن نظامهم يمكن أن يكون حلاً مستداماً لتحلية مياه البحر في ظل ندرة المياه العذبة، مما يشير إلى أهمية توسيع استخدام هذه التقنية.

وأكّد أستاذ كيمياء المياه خالد عبد الظاهر على أهمية تحسين استهلاك الطاقة وتقليل التأثير البيئي، مما يبرز فعالية هذا الابتكار كخيار مستدام وفعّال من حيث التكلفة لتحلية مياه البحر واستخراج المعادن.

وتجمع هذه التقنية بين تحلية المياه واستخراج المعادن بطريقة فعّالة، مما يجعلها حل واعد لمواجهة تحديات ندرة المياه وتحقيق استدامة الاستفادة من الموارد المحدودة.