حتى المزعجين لا يمكن حظرهم... X تلغي خاصية هامة

ميدار.نت- كاليفورنيا
تكنولوجيا
تويتر
إيلون ماسك
19 أغسطس 2023
Cover

ميدار.نت- كاليفورنيا

لن يكون بإمكان مستخدمي منصة إكس، حجب الحسابات المزعجة بعد اليوم، لأن مالك الموقع الشهير إيلون ماسك، قرر إلغاء خاصية الحماية، التي تتيح للمستخدمين هذه الميزة.

وأعلن ماسك عن الأمر في منشور على المنصة X: "سيتم إلغاء الحظر باعتباره خاصية، مع استثناء ذلك للرسائل المباشرة".

وستبقي إكس على خاصية الكتم التي تزيل تغريدات حسابات معينة، بحسب ما ذكر ماسك، موضحاً أن هذا الإجراء على عكس الحظر لا تُعلم الحسابات به.

وعلى الفور، أشعل إعلان ماسك موجة من الانتقادات من قبل الآلاف الذين أكدوا أن من حقهم حظر بعض الأشخاص ومنعهم من رؤية منشوراتهم.

وبالمقابل، وجد آخرون أن هذا القرار يتماشى مع مبدأ حرية التعبير" الذي يعتبر ماسك من أشد المدافعين عنه.

ومنذ شراء ماسك للمنصة شجع بشكل مطلق حرية التعبير، لكن بعض منتقديه اعتبروا نهجه غير مسؤول، ورصد باحثون وجود زيادة في خطاب الكراهية والمحتوى المعادي للسامية على المنصة منذ استحواذ ماسك عليها.

كما اتهمت بعض الحكومات الشركة بعدم بذل الجهد الكافي لجعل المحتوى معتدلا.

 

رفع الحظر

ومن الإجراءات اللافتة في هذا المجال، وقيام منصة إكس في ديسمبر الماضي، بإعادة تشغيل حساب الرئيس السابق دونالد ترامب، لكنّ الأخير لم يعُد بعدُ إلى المنصة.

كما أعادت شبكة "إكس" تشغيل حساب مغني الراب والمصمم الأميركي كانييه ويست، بعد حوالي ثمانية أشهر على تعليقها إياه، على ما أفادت صحيفة "وول ستريت جورنال".

 

خاصية الحظر

وكانت خاصية الحظر على منصة إكس، تسمح لأي مستخدم بمنع حسابات معينة من التواصل معه أو رؤية منشوراته أو متابعته.

وبالتالي سيؤدي إلغاء خاصية الحظر أو تقييدها إلى تعارض إكس مع إرشادات متجري التطبيقات آب ستور التابع لأبل وغوغل بلاي التابع لألفابت.

وتشدد أبل في أكثر من مرة على ضرورة أن توفر التطبيقات التي ينشئ المستخدم المحتوى فيها إمكانية حظر المستخدمين المسيئين.

كما يدعم متجر غوغل بلاي هذا الأمر، مؤكدا أنه يتعين على التطبيقات توفير نظام داخلي لحظر المستخدمين والمحتوى الذي ينشرونه.

&nb