جامعة نيويورك أبوظبي تضع "الفنون في دائرة الضوء" بموسم مميز

ميدار.نت - أبوظبي
موسيقى وثقافة
أبوظبي
19 أغسطس 2023
Cover

ميدار.نت - أبوظبي

تحت شعار فنون في دائرة الضوء، تنطلق فعاليات مركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي في الموسم التاسع، بمشاركة نخبة من المواهب العالمية والمحلية.

وقال بيل براجين، المدير الفني التنفيذي لمركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي: "يواصل مركز الفنون منذ تسع سنوات التزامه بتوفير منصة للجمهور لاستكشاف مختلف التخصصات والفنانين والأعمال غير المألوفة، ما يتيح لهم تجارب مليئة بالإلهام والتحفيز والتأمل والتسلية".

 

الارتباط بالبيئة

 وبالتزامن مع إعلان دولة الإمارات 2023 عاماً للاستدامة، عمل المركز على المساهمة في المناقشات حول التغير المناخي والبيئة.

وشرح براجين، أنهم قدموا طروحات مبتكرة على مستوى الجامعة والدولة، للوصول إلى مناقشات ملهمة تربط بين العديد من القضايا وتركز على مناقشة الفنون بوصفها من أهم القضايا العالمية.

وبالنسبة للعروض، ذكر براجين أن الفعالية الافتتاحية ستكون: «ناو إز وين وي آر (ذا ستارز)» وهي من تأليف أندرو شنايدر.

 ويستخدم شنايدر في عمله الفني متعدد الوسائط آلاف الأضواء التفاعلية ومئات السماعات ليحاكي كوناً مسرحياً تفاعلياً في تجربة فريدة من نوعها.

 

فعاليات سينمائية

ويركز الموسم التاسع على الفيلم بوصفه نوعاً من أنواع الأداء، لهذا  يستضيف عرض "الموسيقى الخاصة بفيلم كويانسقاتسي" يوم الأربعاء 5 أكتوبر، وهي فعالية سينمائية تتضمن عرض فيلم جودفري ريجيو وعزف موسيقى الفيلم من إبداع فيليب جلاس.

 كما ستقدم فرقة فيليب جلاس عرض مباشر، ضمن رحلة مميزة لاستكشاف التباين بين الطبيعة والأجواء الحضرية في عالمٍ خال من التوازن.

كما تشمل الفعالية عرضين خاصين للفيلمين القصيرين «عالم بديع» و«لك بلا حدود».

وينطلق كذلك الموسم السابع من سلسلة الأفلام المعاصرة «سينمانا»، في إطار برنامج الأفلام والوسائط الجديدة بجامعة نيويورك أبوظبي.

وتقام عروض «سينمانا» شهرياً في القاعة الزرقاء والمسرح الأحمر، حيث يتم عرض أفلام مبتكرة من العالم العربي تليها جلسات حوارية مع صناع الفيلم.

 

الموسيقى والتراث

وسيكون للموسيقى حيز مهم في الموسم التاسع، إذ ستلتقي المغنيتان الشهيرتان بيتسايدا ماتشادو ولا باراندا إلكلافو لأول مرة بجمهورهما في الشرق الأوسط، بعد لقاءات عديدة افتراضية.

وسيحظى الجمهور بفرصة حضور العرض الأول لمشروع لاس كونتراس الوثائقي مع الاستمتاع بموسيقى أفرو-سول تامبور الفنزويلية، وهي إيقاعات تثري الأحاسيس وتحتفي بأروع الأصوات، كما يتضمن العرض عزف الألحان المتنوعة والأناشيد التفاعلية على وقع الطبول التقليدية الحماسية.

كما تفتتح فرقة الليوا البحرية الإماراتية العرض برقصة تجسد التراث الثقافي الإماراتي.

 

عروض عالمية

سيكون الموسم الحالي فرصة للتعارف على ثقافات عديدة، ففرقة سمول آيلاند بيغ سونغ تستعد لإقامة عرض فني، وهو حفلها الأول في العالم العربي.

كما سيكون هناك عروض لموسيقيي جزر المحيطين الهادئ والهندي، الذين يجتمعون لنشر الوعي والتعريف بمخاطر حالة المحيطات المتغيرة.

ويجمع أيضاً الحفل أبرز الفنانين من تايوان ومدغشقر وموريشيوس وتوكيلاو/أوتيارا (نيوزيلندا) ورابا نوي (جزيرة الفصح)، مع لقطات تم تصويرها في أكثر من 16 دولة جزرية في رحلة ميدانية استمرت لمدة ثلاث سنوات.