جاكسا توقف إمدادات مسبار سليم الموجود على القمر

ميدار.نت - طوكيو
القمر
اليابان
23 يناير 2024
Cover

ميدار.نت - طوكيو

بعد أقل من ثلاث ساعات من هبوطه التاريخي على سطح القمر، أوقفت وكالة الفضاء اليابانية (جاكسا)، أمس الاثنين، إمدادات الطاقة عن مسبارها "سليم" Slim ، من أجل توفير الطاقة في بطارياته لإعادة تشغيل محتملة.

وواجه المسبار مشكلة في الألواح الشمسية، رغم أنه هبط بشكل مذهل وفي عملية استغرقت العملية عشرين دقيقة، وتحقق ذلك في الساعة 00,20 صباح السبت (15,20 ت ج الجمعة) وأقيم اتصال معها.

وقالت وكالة الفضاء اليابانية "بحسب بيانات القياس عن بعد، بأن خلايا سليم الشمسية موجهة نحو الغرب. وإذا ضرب ضوء الشمس القمر من جهة الغرب في المستقبل، فإننا نعتقد أنه من الممكن إنتاج الطاقة، ونحن نستعد حالياً لإعادة التشغيل".

وبسبب تعذر عمل الألواح الشمسية، لن يحصل المسبار "مون سنايبر" ("قناص القمر")، على الكهرباء إلا "لساعات"، لأن الألواح قد تعاود عملها عند تغير زاوية الشمس، فيما يعمل الفريق على الإفادة بالحد الأقصى من النتائج العلمية للمهمة من خلال نقل البيانات التي يتم الحصول عليها إلى الأرض.

وأضافت الوكالة "تمكنّا من استكمال نقل البيانات الفنية والصور التي تم الحصول عليها أثناء الهبوط على سطح القمر قبل انقطاع التيار الكهربائي".

 

مسبار سليم  SLIM

ومسبار "سليم" SLIM واحدة من مهام كثيرة إلى القمر أطلقتها أخيراً دول وشركات خاصة، وبذلك أصبحت اليابان خامس دولة في العالم تنفذ بنجاح عملية هبوط على سطح القمر.

وتأمل "جاكسا" في تحليل البيانات التي تم الحصول عليها أثناء الهبوط على القمر لتحديد ما إذا كانت المركبة حققت مرادها بالهبوط على بعد 100 متر من هدفها.

وهبطت المركبة "سليم" في حفرة صغيرة قطرها أقل من 300 متر، تسمى شيولي، حيث كان من المقرر أن تجري تحاليل على السطح.

 

سباق عالمي

وقالت وكالة الفضاء اليابانية إن العربتين المصغرتين اللتين يحملهما المسبار "سليم" تم إطلاقهما بشكل طبيعي، بما في ذلك مسبار كروي يسمى "سورا-كيو" SORA-Q، وهو بالكاد أكبر من كرة التنس، يمكنه تعديل شكله للتحرك على التربة القمرية. وطوّرته "جاكسا" بالشراكة مع عملاق الألعاب الياباني "تاكارا تومي" Takara Tomy.

وقال عالم الفلك في مركز هارفارد سميثسونيان للفيزياء الفلكية جوناثان ماكدويل إنه رغم أنه يجب التأكد من دقة الهبوط على القمر، "أعتقد أن المهمة حققت نجاحاً كبيراً".

وأوضح ماكدويل، أن مشكلات عدة قد تكون السبب وراء مشكلة الألواح الشمسية، منها كابل مفكوك، أو كابل تم توصيله بطريقة خاطئة، أو قد تكون مركبة الهبوط في وضع عكسي وغير قادرة على رؤية الشمس لسبب ما".