تونس تشتري 100 ألف طن من القمح الصلد في مناقصة عالمية

ميدار.نت - تونس
الطاقة والبيئة
القمح
08 فبراير 2024
Cover

ميدار.نت - تونس

كشف متعاملون أوروبيون أن ديوان الحبوب التونسي اشترى حوالي 100 ألف طن من القمح الصلد في مناقصة عالمية، أمس الأربعاء.

وقال المتعاملون إن عمليات الشراء حدثت على 3 شحنات، حجم الواحدة 25 ألف طن من شركة كاسيلو للتجارة مقابل 414.68 دولار و415.49 دولار و417.42 دولار للطن شاملة تكلفة والشحن.

وأشار المتعاملون إلى شراء 25 ألف طن أخرى من شركة يورو أغريكولا بسعر 415 دولارا للطن شاملا تكلفة الشحن.

وبالنسبة لشروط القمح الصلد مطلوب للتوريد، فهي أن يكون على 4 شحنات حجم كل منها 25 ألف طن للشحن في الفترة بين الخامس من مارس و15 أبريل على حسب المنشأ.

تعكس هذه التقارير تقييمات المتعاملين ولا يزال من الممكن صدور تقديرات أخرى للأسعار والكميات في وقت لاحق.

وكانت تونس اشترت 50 ألف طن من القمح الصلد مقابل 444.89 دولار و446.49 دولار للطن شاملا تكاليف الشحن في مناقصة في 17 يناير.

وكشفت وسائل الإعلام الشهر الفائت، أن بنك التنمية الإفريقي سيقدم التمويل لشراء هذه الكمية من القمح، وهو إحدى الجهات التي تساعد تونس في إنعاش وضعها الاقتصادي الصعب.

وسيتم قبول العروض الخاصة بشحن الحبوب من موانئ الدول الأعضاء في بنك التنمية الإفريقي. ويظهر موقع البنك أن الأعضاء هم دول أوروبا الغربية الرئيسية والولايات المتحدة وكندا والأرجنتين ولا تشمل القائمة دول منطقة البحر الأسود بما في ذلك روسيا.

 

أزمة قمح

وتعاني تونس من تراجع الإنتاج المحلي للقمح بشكل كبير، وقالت وزارة الزراعة التونسية إن محصول البلاد من القمح تراجع هذا العام بنسبة 60 في المئة إلى 250 ألف طن بسبب الجفاف.

ومنذ 2021، تراجع إنتاج الحبوب في تونس لأسباب مناخية، انتقلت تداعياته بعد ذلك إلى السوق المحلية من حيث عدم توفر كميات كافية من القمح المستخدم في إنتاج الخبز.

وتشهد تونس أزمة اقتصادية حادة فاقمتها تداعيات تفشي جائحة كورونا وارتفاع كلفة استيراد الطاقة والمواد الأساسية إثر الحرب الروسية – الأوكرانية المستمرة.

&nb