تنظير للقولون يكشف صدمة للأطباء.. اكتشاف ذبابة حيّة

ميدار.نت - ميسوري
صحة
تنظير القولون
24 نوفمبر 2023
Cover

ميدار.نت - ميسوري

عثر أطباء في ولاية ميسوري الأميركية، عن طريق الصدفة، على ذبابة مكتملة النمو تعيش داخل أمعاء مريض كان يخضع لعملية تنظير روتينية.

وقعت الحادثة الغريبة مع رجل يبلغ من العمر 63 عامًا، جاء لإجراء فحص روتيني لسرطان القولون في وقت سابق من هذا العام، وخلال خضوعه لتنظير القولون، وعند وصول المنظار إلى القولون المستعرض، وهو الجزء الطويل العلوي والمتدلي من الأمعاء الغليظة، عثر الأطباء على ذبابة حية نجت بطريقة ما من حمض المعدة.

وقال الأطباء: "تمثل هذه الحالة اكتشافا نادرا للغاية بمنظار القولون.. هذا الحالة تشكل لغزا يتوجب حله لمعرفة كيف وصلت تلك الذبابة إلى القولون".

وذكر المريض أنه لم يتناول أي طعام في اليوم الذي سبق التنظير، وأنه اكتفى بشرب السوائل المسهلة التي تخرج كافة الطعام والفضلات من الأمعاء.

ولكنه قبل ذلك بيوم أي قبل 48 ساعة من التنظير، أوضح المريض أنه تناول البيتزا وقطع من الخس، دون أن يرى أية حشرات في طعامه.

 

حالات سابقة

وفي السابق رصد أطباء حالات لأشخاص تناولوا طعامًا ملوثًا ببيض الذباب، وفي حالات نادرة، نجحت هذه البيوض من النجاة من الظروف الحمضية في الجهاز الهضمي ويتغذى على الأنسجة الميتة أو الطعام الذي يبتلعه المضيف، فيما يسمى بالنغف المعوي.

وبحسب المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC)، فإن بعض المرضى المصابين لم تظهر عليهم أعراض، بينما يعاني آخرون من آلام في البطن وقيء وإسهال.

وأشار المركز إلى حالة وقعت في عام 1984، حيث نقلت فتاة تبلغ من العمر 12 شهرًا من ولاية واشنطن إلى الأطباء بعد أن رأت والدتها "ديدانًا متحركة" في برازها.

وقال مركز السيطرة على الأمراض: "كشفت الفحوصات للطفلة أنه تم إطعامها بالموز الناضج، والذي تم حفظه في سلة معلقة في المطبخ، وكان الذباب في كثير من الأحيان على الفاكهة وحولها.

ونصح الأطباء والدة الفتاة بتغطية جميع الفاكهة الموجودة في المنزل وغسلها قبل تناولها.

وفي واقعة أخرى، سحب الأطباء دودة تتلوى من دماغ امرأة بعد أن اشتكت من أعراض غريبة، بما في ذلك آلام في البطن.

 

&nb