تلفزيون لبنان ينوي تحويل أرشيفه إلى ذاكرة العالم

ميدار.نت - بيروت
لبنان
03 يناير 2024
Cover

ميدار.نت - بيروت

طرح وزير الإعلام اللبناني زياد المكاري مبادرة لإدراج أرشيف تلفزيون لبنان، على لائحة "ذاكرة العالم" التابعة لليونسكو.

وشرح الوزير المكاري أن الأرشيف يجب أن "يتمتع بقيمة ثقافية وتاريخية" ليدرج على هذه اللائحة، موضحاً أن مبنى وزارة الإعلام في بيروت يمتلك أشرطة فيديو تعود إلى الحرب العالمية الثانية وفترة الأربعينيات".

ويأمل لبنان أن ينال هذه المكانة باعتبار أن تلفزيونه هو الأقدم في العالم العربي، ويملك أقدم أرشيف مرئي ومسموع في المنطقة.

ويسعى برنامج "ذاكرة العالم" الذي أسسته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة عام 1992 إلى الحؤول دون فقدان التراث الوثائقي، وهو ما تعرّف عنه اليونسكو بمجموعات الوثائق "ذات القيمة الهامة والدائمة، سواء كانت وثائق ورقية أو سمعية بصرية أو رقمية أو بأي صيغة أخرى".

وتباشر الوزارة تحضير الملف في يناير الجاري، وسيشدّد الملف على "أهمية الأرشيف في الذاكرة الجماعية والأثر الثقافي على المنطقة التي نعيش فيها"، وفق الوزير الذي يشير إلى أن هناك مساعدة تقنية من اليونسكو في التحضير.

ويتضمّن الأرشيف أكثر من 50 ألف ساعة من الأشرطة المسجلة، تختزن تاريخ لبنان بين مقابلات وأخبار وتغطيات زيارات رؤساء وملوك عرب، وبرامج وحفلات موسيقية منوعة لفنانين لبنانيين ومن كل أنحاء العالم.

وتؤكد المديرة العامة لليونسكو أودري أزولاي أن مثل هذا التراث الوثائقي يمثّل "الذاكرة المشتركة للإنسانية، ومن الواجب حمايته لصالح البحوث ومشاركته مع أكبر عدد ممكن من البشر"، لأنه "جزء أساسي من تاريخنا الجماعي".

وأعلنت اليونسكو في مايو إدراج 64 مجموعة وثائقية في سجل "ذاكرة العالم" ليصبح العدد الإجمالي لهذه المجموعات 494، أما لبنانياً فقد أُدرج موقع "نهر الكلب" الأثري الواقع على بعد 15 كيلومترا شمال بيروت والأبجدية الفينيقية في سجلّ "ذاكرة العالم" عام 2005.

يذكر أن بث تلفزيون لبنان بدأ بالأسود والأبيض، ثم انتقل إلى الشاشة الملونة وكان البث مباشرا طوال الوقت من دون أي تسجيلات. وكان تلفزيون لبنان الوحيد محليا على ساحة الإعلام المرئي إلى حين تأسيس أول محطة خاصة في عام 1985.

 

تحديث الأرشيف

وانطلقت ورشة تحديث الأرشيف في العام 2010 بجهود الموظفين وإمكانات مادية شبه معدومة، وقال مدير الأرشيف في تلفزيون لبنان ألفرد عكر إن فريقا من 12 شخصا يقوم حاليا بعملية الرقمنة رغم صعوبات نقل الأشرطة القديمة إلى نماذج حديثة.

وأضاف عكر "يتضمّن أرشيف التلفزيون الحياة الثقافية والسياسية اللبنانية" على مرّ السنين، معتبرا أنه ثروة "يجب إنقاذها والحفاظ عليها، وليست هناك أي محطة أخرى تملك مثل هذا الأرشيف".

&nb