تغير المناخ يهدد طعم وسعر المشروب الأكثر انتشاراً في العالم

ميدار.نت - نيودلهي
الطاقة والبيئة
مزارع الشاي
المناخ
27 مارس 2023
Cover

ميدار.نت - نيودلهي

أطلقت جمعية منتجي الشاي الهندية تحذيراً مفاجئاً من أن تغير المناخ يهدد بانخفاض الغلة، وارتفاع تكاليف الإنتاج، عدا عن تغير طعمة المشروب الدافئ الأكثر انتشراً في العالم.

وأكد متحدث باسم الجمعية أن تغير المناخ يهدد جدوى صناعة الشاي على المدى الطويل، ما يتسبب أيضا في زيادة تفشي الآفات، بحسب وكالة "برس تراست أوف إنديا" الهندية.

ودعا إلى ممارسات الزراعة المستدامة والحد من الآثار الكربونية.

وتعد الهند ثاني أكبر دولة منتجة للشاي عالميا، غير أنها أقل اقبالاً على مجال التصدير بالنسبة الى منتجين آخرين بفضل سوقها الداخلية الضخمة، فيما تعزز سريلانكا تقدمها بوصفها ثالث أكبر دولة مصدرة للشاي في العالم بعد الصين وكينيا.

 

تراجع سقوط الأمطار

وأشار علماء إلى أن تغير المناخ هو المسؤول عن تغير أنماط سقوط الأمطار، ما يؤدي إلى تناقص الغلة وارتفاع التكلفة على شركات الشاي. 

واضافوا، وفق رويترز، أن تراجع سقوط الأمطار وتركزها في مناطق بعينها يرفعان درجات الحرارة، ما يخلق الظروف المثلى لازدهار آفات مثل يرقات الحشرات وبعوضة الشاي التي تتغذى على المجموع الخضري لنبات الشاي قبل قطف أوراقه، ونتيجة لذلك تضاعف تقريبا استخدام مبيدات الآفات والمخصبات في مزارع الشاي الكبيرة ما جعلت التكلفة باهظة.

 

البحث عن بدائل

وأجبرت تأثيرات التغير المناخي أصحاب المزارع للبحث عن بدائل لأنهم قلقون بشأن المستقبل، حيث يعمل أكثر من 3 ملايين شخص في هذا القطاع بقارة إفريقيا وحدها.

 وبحسب تقرير سابق لمؤسسة "كريستيان أيد" فإنه من المرجج أن تتأثر مناطق زراعة الشاي في الصين والهند وسريلانكا، لافتة إلى أن بعض مزارع الشاي تحولت إلى زراعة الفلفل الأسود والكركم والزنجبيل والخضروات والفاكهة إلى جانب زراعة الشاي، فيما يجري العلماء الهنود تجارب على أنواع الشاي المختلفة التي يمكنها أن تتكيف وتنمو تحت ظروف أكثر حرارة وجفافا.

 

تغير المذاق

وطالت تأثيرات التغير المناخي مذاق الشاي، حيث تشير دراسات إلى أن آثار الفيضانات ستؤدي إلى تغيير النكهات الدقيقة لأوراق الشاي، وربما تقليل فوائدها الصحية، وقد يلاحظ شاربو الشاي تغيرات في حلوقهم.

وفي حديث لصحيفة "الجارديان" البريطانية، قالت كات كرامر، مديرة سياسة المناخ في منظمة "كريستيان أيد" إن التغيرات المناخية ستفقد الشاي الفروق الدقيقة في النكهة، والأشياء التي تجعله مميزًا، ما يحدث مثل إزالة التوابل من الطعام، لذلك لن تحصل على نفس النكهة الغنية". 

&nb