تطوير أداة ذكاء اصطناعي جديدة للكشف عن الكذب

Cover

ميدار.نت - طوكيو

حقق باحثون يابانيون تقدّمًا في مجال التعلم الآلي لكشف الكذب، من خلال العمل على تطوير نظام يستخدم التعلم الآلي للكشف عن الكذب والخداع، وذلك وفقًا لدراسة نُشِرَتْ في مجلة "آرتفشيال لايف آند روبوتيكس" ونُشِرَتْ أيضًا على موقع "بي إس واي بوست".

قد يبدو سؤال تطوير أدوات تكشف الكذب لدى الإنسان أمرًا مستحيلا قبل سنوات، ولكن مع تطور الذكاء الاصطناعي بشكل متسارع، يبدو أن هذا الأمر قد يصبح واقعًا في المستقبل القريب.

ويعتمد التعلم الآلي على الاستفادة من الخوارزميات والنماذج الإحصائية لتمكين الأجهزة الحاسوبية من التعلم دون الحاجة إلى برمجة مباشرة، حيث يتم تدريبها على أداء مهام محددة من خلال استخدام البيانات والأنماط والأمثلة.

 

أداة مهمة في مختلف المجالات

ويمكن أن يكون الكشف عن الخداع ذات أهمية كبيرة في مختلف المجالات، مثل استجواب ضحايا الجرائم أو المشتبه بهم والمقابلات الطبية للمرضى الذين يعانون من مشاكل صحية عقلية أو حتى في مقابلات التوظيف.

وركّز الباحثون اليابانيون خلال دراستهم على استخدام تعابير الوجه ومعدلات النبض لتحديد الخداع المحتمل لدى الإنسان، حيث قاموا بجمع بيانات من 4 طلاب دراسات عليا ذكور.

وأظهرت النتائج نسب دقة مرتفعة في التعرف على الخداع، واستندت الآلة إلى بعض الإشارات الشائعة مثل تغييرات في معدل النبض وحركات النظرة وبعض المناطق حول العينين والفم.

ويعتقد الباحثون أن نهج التعلم الآلي الذي تبنوه يمكن أن يكون أداة قيمة للكشف عن الخداع في التفاعلات البشرية، مما يهدف إلى إنشاء نظام عادل ودقيق يساعد الأشخاص المقابلين على قول الحقيقة ويساعد في تحديد المشتبه بهم بشكل صحيح دون توجيه اتهامات خاطئة.