تطورات الأسبوع 32 من الحمل وأهمية البدء بتمارين التنفس البطيء

Cover

ميدار.نت - دبي

باستكمال تطور دماغ الجنين وجهازه العصبي في الأسبوع 32 من الحمل، سيبدأ طفلك بالتركيز جيداً فيما حوله، بفتح وإغلاق عينيه، والتحديق في المحيط، والتفاعل أكثر مع الأصوات التي تصله.

لنتعرف على التطورات الأخرى في الأسبوع 32 من الحمل.

 

تطور الجنين في الأسبوع 32 من الحمل

يبلغ طول الطفل في الأسبوع 32 من الحمل نحو 40.6 سم، ووزنه ما بين 1.8 و2 كغ. يستكمل تطور أظافر يديه ورجليه، ويزداد تطور رئتيه وهيكله العظمي، رغم ضعف العظام نسبياً. يواصل الجنين الآن التدرب على مهارات التنفس والبلع والمص، استعداداً لسلوكياته الحيوية بعد الولادة.

 

أعراض الأسبوع 32 من الحمل

توقعي المزيد من الإفرازات المهبلية أثناء الأسبوع 32 من الحمل. عادة ما تكون هذه الإفرازات شفافة أو بيضاء، ويجب ألا تكون رائحتها كريهة، وإلا عليك الاتصال بالطبيب. سارعي إلى فعل الشيء ذاته إذا لاحظت تدفق سائل ما، فقد يعني ذلك انفجار ماء الولادة، وحدوث مخاض مبكر. ستشعرين في هذا الأسبوع أيضاً بضيق التنفس وخفقان القلب، فالرحم المتنامي يضغط على الحجاب الحاجز. ستلاحظين كذلك نتوء منطقة السرة لديك إلى الخارج أكثر بسبب ازدياد حجم الرحم وضغطه على الأعضاء المجاورة.

 

نصائح الأسبوع 32 من الحمل

ينصح كثير من الأطباء في الأسبوع 32 من الحمل بحصول الحامل على لقاح السعال الديكي لحماية الطفل في الأسابيع القليلة الأولى بعد الولادة، إذ يؤدي مرض الرضيع بالسعال الديكي إلى مضاعفات شديدة. يمكنك تلقي هذا اللقاح في الأسابيع التالية أيضاً قبل المخاض. إليك المزيد من النصائح:

_ تجنبي الإصابة بأي عدوى قدر الإمكان. احمي نفسك بالأشياء البسيطة المعتادة، كغسل اليدين بانتظام وتجنب الأطعمة المكشوفة أو غير المطهوة جيداً.

_ تفادي الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة. إمشي قدر الإمكان تجنباً للاستقرار في وضع واحد لساعات.

_ ابدئي بالتدرب على التنفس العميق المنتظم والبطيء، فهو أفضل مسكن لآلام المخاض، ويساعدك على التكيف معها بشكل أفضل. يمكن لشريكك الاطلاع على هذه التمارين لمساعدتك أثناء الولادة.

_ لمنع أي زيادة غير صحية في الوزن، تجنبي المقليات والحلويات، واستبدليها بالفاكهة والمكسرات المفيدة.

_ اكتبي من الآن خطة الولادة الخاصة بك، واطرحي على طبيبك جميع الأسئلة التي تراودك حول أي طارئ.

 

أخبار قد تهمك:

كيف يتوضع الجنين في الرحم في الأسبوع 31 من الحمل وما الوضعية الآمنة

التنفس من البطن: عودة إلى الطبيعة تغير حياتك إلى الأفضل