تصريح صيني نادر عن حجم الإصابة بكورونا

Cover

ميدار.نت - بكين

استبعد خبير حكومي بارز في الصين حدوث تفش واسع النطاق من جديد لفيروس كورونا في البلاد خلال الشهرين أو الثلاثة أشهر القادمة، معتبراً أن احتمالية حصول هكذا سيناريو ضئيلة للغاية.

وأرجع وو تشون يو كبير خبراء الأوبئة في المركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها، هذا التصور إلى أن 80 بالمئة من سكان الصين أصيبوا بالفيروس بالفعل.

كما أشار، عبر منصة ويبو للتواصل الاجتماعي اليوم السبت، إلى أن حركة التنقل الضخمة خلال فترة عطلة السنة القمرية الجديدة الحالية يحتمل أن تعمل على انتشار الوباء، ما يفاقم العدوى في بعض المناطق.

 

مئات الملايين يسافرون

وبيّن كبير خبراء الأوبئة في المركز الصيني بالمقابل أنه ليس من المرجح حدوث موجة جديدة من كوفيد-19 على المدى القريب.

ويسافر مئات الملايين من الصينيين في أنحاء البلاد في عطلة لم الشمل مع العائلة بعد تخفيف قيود مكافحة كورونا التي تسببت في تعليق مثل هذه التجمعات، ما أثار مخاوف من ظهور بؤر لتفشي المرض مجدداً في المناطق الريفية الأقل تجهيزاً للتعامل مع حالات التفشي الكبيرة.

وقال مسؤول في لجنة الصحة الوطنية يوم الخميس إن الصين تجاوزت ذروة الإصابات بكوفيد في عيادات علاج الحمى وغرف الطوارئ ووحدات الحالات الحرجة.

وتوفي ما يقرب من 60 ألف شخص بسبب كوفيد في المستشفيات خلال ما يقرب من شهر واحد حتى 12 يناير كانون الثاني بعد إلغاء الصين سياسة صفر كوفيد الصارمة، وفقا لبيانات حكومية.

لكن بعض الخبراء قالوا إن هذا العدد ربما يقل بشكل كبير عن الحصيلة الفعلية الكاملة لأنه يستبعد أولئك الذين توفوا في المنازل، فضلا عن أن العديد من الأطباء قالوا إنه تم إثنائهم عن تسجيل كوفيد كسبب للوفاة.