تسجيل أعلى درجات حرارة عالمية وانهيار مناخي يهدد الكوكب

Cover

ميدار.نت - نيويورك

كشف مرصد كوبرنيكوس الأوروبي اليوم الأربعاء عن أعلى متوسط لدرجات الحرارة العالمية خلال فصل الصيف (من يونيو إلى أغسطس) من خلال القياسات.

ويتوقع أن يكون عام 2023 أكثر الأعوام سخونة في التاريخ.

وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن أسفه للتطورات المقلقة في الانهيار المناخي، حيث تشهد العالم ظواهر جوية متطرفة مثل موجات الحر والجفاف والفيضانات والحرائق، مما أسفر عن خسائر بشرية واقتصادية وبيئية هائلة.

 

درجات تفوق المستوى

وأشار مرصد كوبرنيكوس إلى أن موسم يونيو-يوليو-أغسطس 2023 كان الأكثر سخونة في العالم على الإطلاق، حيث بلغ متوسط درجة الحرارة العالمية 16.77 درجة مئوية، مما يفوق المستوى القياسي السابق.

وبالرغم من تسجيل هذه الأرقام القياسية، يجب مراعاة التوقعات الموسمية وتأثير ظاهرة إل نينيو المناخية على المستقبل.

وأكدت سامانثا بورغس من مرصد كوبرنيكوس لوكالة الأنباء الفرنسية أن احترار المحيطات يؤثر على الغلاف الجوي وزيادة الرطوبة، مما يزيد من شدة الأمطار والأعاصير المدارية.

تشير البيانات إلى أن هذه الارتفاعات في درجات الحرارة هي الأكثر حرارة منذ حوالي 120,000 عام، مما يجعل التغيير المناخي تحديًا ضخمًا.

ولإيقاف هذا الارتفاع المستمر في درجات الحرارة، يجب العمل على تقليل انبعاثات الوقود الأحفوري بشكل جذري.

 

خلطة قاتلة

وتحذر المنظمة العالمية للأرصاد الجوية من تهديد "خلطة قاتلة" من الملوثات الكيميائية المغذية لهذه الظواهر الجوية المدمرة.

وهذا يجب أن يكون منبهًا للجميع للعمل بجدية من أجل مكافحة تغير المناخ والتحول إلى مصادر طاقة أكثر استدامة، لأن عدم اتخاذ إجراءات قد يعني مزيدًا من الاضطرابات والتهديدات للكائنات الحية والبيئة.