تريليون نجم يطوف حول «المرأة المسلسلة»

ميدار.نت - دبي
تكنولوجيا
الفضاء
25 سبتمبر 2022
Cover

 

كشف المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر، أن مجرة «أندروميدا»، التي تعرف باسم «المرأة المسلسلة»، تضم نحو تريليون نجم.
وتعد «أندروميدا»، أقرب أكبر مجرة لمجرتنا المعروفة باسم «درب التبانة».
ويبلغ قطرها نحو 200 ألف سنة ضوئية، ما يجعلها من المجرات العملاقة.

.5 مليون سنة ضوئية
وأشار المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر إلى أن «أندروميدا» هي أبعد جرم سماوي يمكن رؤيته بالعين المجردة، بعيداً عن أضواء المدينة، حيث تقع على بعد نحو 2.5 مليون سنة ضوئية من الأرض.
وتشترك «المرأة المسلسلة»، في خصائص مختلفة مع مجرة «درب التبانة»، حيث تحتوي على انتفاخ مركزي محاط بقرص من الغاز والغبار والنجوم، وهالة كبيرة حولها.
وعلى الرغم من أن «أندروميدا» تحتوي على ما يقرب من تريليون نجم مقارنة بنحو 250 مليار نجم في مجرة «درب التبانة»، فإن كتلة مجرتنا أكبر، لأنها تحتوي على كمية أكبر من المادة المظلمة.

حركة شعاعية
وتتحرك مجرة المرأة المسلسلة بالنسبة لمجرة درب التبانة حركة مباشرة (شعاعية) تصل إلى −114 كيلومتر في الثانية.
 وتعني الإشارة السالبة أن المجرتين تتحركان لمقابلة بعضهما.
 ونظرا لحركة الشمس حول مركز مجرتنا وهي حاليا في اتجاه إم31 فتقدر السرعة النسبية بينهما بنحو −300 كيلومتر في الثانية وهي سرعة أعلى كثيرا.
وتبين المحاكاة بالحاسوب أن المجرتين سوف تصطدمان في ظرف 4 إلى 10 مليارات سنة، وربما نتج عن ذلك مجرة إهليلجية ضخمة أو عن طريق التفاعل بين المجرتين يمكن أن تنتج ما يسمى «مجرة قطبية حلقية».
ولم يستطاع تعيين الحركة الجانبية لمجرة المرأة المسلسلة بالنسبة لمجرتنا بطريقة مباشرة، ولكن من المتوقع انها لا تختلف كثيرا عن 20 كيلومتر في الثانية.

 

 

 

&nb