ترامب يستعيد حسابه على فيسبوك وإنستجرام

Cover

ميدار.نت - كاليفورنيا

أعلنت شركة ميتا رسمياً رفع الحظرعن حساب دونالد ترامب الرئيس الأمريكي السابق في كل من منصتي التواصل الاجتماعي فيسبوك وإنستجرام، وفق ما أكده المتحدث باسم الشركة، أندي ستون.

ويأتي هذا القرار بعد مطالبات رسمية من حملة ترامب الرئاسية المقبلة، وبعد إلغاء الرئيس التنفيذي لشركة تويتر، إيلون ماسك، في شهر تشرين الثاني / نوفمبر الماضي قراراً بالتعليق الدائم لحساب ترامب في منصته بعد استطلاع آراء المستخدمين، ومع ذلك، لم ينشر الرئيس الأمريكي السابق أي شيء هناك منذ الإلغاء.

وستساهم عودة حسابات ترامب الإلكترونية في وصوله إلى الناخبين وجمع التبرعات السياسية قبل خوض الانتخابات الرئاسة الأمريكية المقررة في عام 2024.

ودام حظر ميتا لحسابي ترامب أكثر من عامين بعدما علّقتهم الشركة إثر هجوم أنصاره على مبنى الكابيتول رفضاً لنتائج الانتخابات الرئاسية عام 2020، فأعلن مارك زوكربيرج الرئيس التنفيذي لشركة ميتا، حظر  الحسابين لإثارة صاحبهما العنف وإشادته بأعمال الشغب التي جاء بها أنصاره.

وكانت ميتا أعلنت أواخر الشهر الماضي عزمها على إعادة حسابات ترامب "خلال الأسابيع المقبلة"، مع تحذير بحظر إضافي يتراوح من شهر إلى عامين إن انتهك ترامب مرة أخرى سياسات المحتوى الخاصة بالشركة.

 

تحديث سياسات المحتوى

أعلنت عملاقة التقنية الأمريكية الشهر الماضي عن تحديث سياساتها الخاصة بالمحتوى الذي لا ينتهك قواعدها صراحةً، ولكنه قد يحضّ على السلوكيات العنيفة أو الضارة المشابهة للهجوم على مبنى الكابيتول في 6 كانون الثاني / يناير 2021.

أما عن ترامب، فهو يكتفي حاليًا بنشر رسائله على الشبكة الاجتماعية، تروث سوشيال (Truth Social)، التي أنشأها ويسيطر عليها بهدف إيجاد منبر له بعد أن حُرم من الوصول إلى أنصاره عبر الشبكات الأخرى.

يُذكر أن لدى ترامب نحو 23 مليون متابع في إنستاجرام و34 مليون متابع في فيسبوك، وذلك حتى شهر كانون الثاني / يناير الماضي.

وكان ترامب استفاد من شعبيته على مواقع التواصل الاجتماعي في الوصول إلى البيت الأبيض عام 2016، ثم استغلها لحشد أنصاره في كل مناسبة.