Cover

ميدار.نت - واشنطن

سجّلت أسعار النفط تحسناً طفيفاً في بداية تعاملات اليوم الجمعة، مع توقعات ببقاء تحالف "أوبك+" على قرارات خفض الإنتاج، وذلك وفقاً لما ذكرته وكالة "رويترز".

ويسجل بالمقابل، خاما برنت وغرب تكساس تراجعاً أسبوعيّاّ ملحوظاً، وذلك نتيجة لتزايد المخاوف المتعلقة بالوضع الاقتصادي في الولايات المتحدة.

 

عقود الخام

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت لشهر يوليو/تموز بمقدار 16 سنتاً إلى 83.83 دولار للبرميل، فيما زاد سعر خام غرب تكساس الوسيط لشهر يونيو/حزيران بمقدار 19 سنتاً ليصل إلى 79.14 دولار للبرميل.

وتعكس هذه التحركات المرتقبة للأسعار قلق المستثمرين من تداعيات إبقاء أسعار الفائدة مرتفعة لفترة طويلة على النمو الاقتصادي في أكبر دولة مستهلكة للنفط في العالم، الولايات المتحدة.

 

تصاعد القلق

ومن ناحية أخرى، لا تظهر بوادر على تأثير الوضع في الشرق الأوسط على إمدادات النفط العالمية، وهو ما يزيد من القلق بين المستثمرين.

وتشير البيانات إلى أن خام برنت يتجه نحو تسجيل خسائر أسبوعية بنسبة 6.3%، فيما يتجه خام غرب تكساس الوسيط لخسائر تصل إلى 5.6% خلال الأسبوع.

وتأتي هذه الحركات قبل أسابيع من اجتماع "أوبك+" المقبل بقيادة روسيا، حيث ينبغي على التجمع اتخاذ قرار بشأن تمديد تخفيضات الإنتاج الطوعية.

وأفادت مصادر داخل التجمع بأن هناك اقتراح لتمديد تخفيضات إنتاج النفط بمقدار 2.2 مليون برميل يومياً، إذا استمر الطلب الضعيف على النفط.

وتجدر الملاحظة بأن الاجتماع التمهيدي لم يبدأ بعد، ومن المقرر عقده في الأول من يونيو/حزيران.

وينتظر السوق بشغف البيانات الاقتصادية الأمريكية، بانتظار تقرير مكتب إحصاءات العمل الشهري، الذي يُعتبر مؤشراً لقوة سوق العمل، والذي يأخذه بنك الاحتياطي الفيدرالي في اعتباره عند اتخاذ قراراته بشأن الفائدة.

وعادةً ما يكون تأثير ارتفاع أسعار الفائدة سلبياً على الاقتصاد، ويقلل من الطلب على النفط في البلاد.