وجبات ماكدونالدز بلا طماطم في الهند لسبب مفاجئ

ميدار.نت - مومباي
الهند
التضخم الاقتصادي
10 يوليو 2023
Cover

ميدار.نت - مومباي

اتخذت سلسة مطاعم "ماكدونالدز"، قراراً غريباً في الهند، باستغنائها عن استخدام الطماطم "البندورة" في وجباتها، والسبب لا يرتبط بأسباب دينية في هذا البلد الآسيوية وإنما بالغلاء الذي سببه التغير المناخي.

بسبب ارتفاع أسعار الطماطم لخمسة أضعاف، بعدما أثرت الأحوال الجوية غير المواتية على إنتاج المحصول، توقفت السلسة عن استخدامها بأغلب فروعها في شمال وشرق الهند.

وترتفع عادة أسعار البندورة في البلاد خلال شهري يونيو ويوليو، بسبب قلة إنتاج هذا المحصول، لكن الأمر هذا العام لم يقتصر على هذه النقطة فقط، فأسعار المواد الغذائية الأساسية في الهند ارتفعت في الآونة الأخيرة بسبب تأخر الرياح الموسمية والأمطار الغزيرة ودرجات الحرارة الحارة بشكل أكثر من المعتاد أثرت على مناطق الزراعة في البلاد.

وبيّنت المتحدثة باسم العلاقات العامة في الشركة بالهند، أن عدم توفر منتجات ذات جودة عالية من الطماطم بسبب مشاكل في المحصول الموسمي، سببت تخليهم هذا عن مكون كان رئيسي لسنوات طويلة في وجباتهم.

وتسعى الشركة لحل المشكلة بالاستعانة بممارسات زراعية مستدامة، كما أوضحت المتحدثة، متطرقة لحلول مثل الطماطم المزروعة في الماء، "في بيئة تحت السيطرة بالكامل لتتجنب احتياجاتنا التقلبات الموسمية".

ولا تزال متاجر "ماكدونالدز" في دلهي تقدم أكياسًا من صلصة الطماطم "كيتشاب".

 

ثورة الطماطم

وتُستخدم الطماطم بكثرة في المطبخ الهندي، ويمكن أن يؤدي ارتفاع الأسعار إلى اندلاع مظاهرات واسعة، كما حدث عند تراجع محصول البصل، وأطاحت يومها المظاهرات بحكومات إقليمية في الدولة الواقعة بجنوب آسيا.

وتوقعت دراسة أجراها باحثون في بنك الاحتياطي الهندي، أن تسرّع تقلبات الأسعار بجهود البنك المركزي للسيطرة على التضخم، وتأثيره غير المتناسب على الفئات الضعيفة اقتصادياً.

وقالت الدراسة إنَّ الطماطم والبصل والبطاطس تشكل جزءاً صغيراً من السلة المجمعة لمؤشر أسعار المستهلكين في الهند، ولكنَّها تساهم بشكل رئيسي في تقلب التضخم الأساسي.

يمكن أن يؤدي ارتفاع أسعارها إلى زيادة تكلفة الخضراوات والسلع الأخرى، والتأثير سلباً على التضخم والأمن الغذائي.

 

التضخم

ارتفعت أسعار الجملة للمطبخ الهندي التقليدي، في بعض المناطق بنسبة 288% في شهر واحد لتصل إلى 140 روبية (1.7 دولار) للكيلوغرام يوم الجمعة الماضي، مع استمرار ارتفاع أسعار التجزئة، مما دفع العديد من الناس إلى تقليص الاستهلاك.

ونقلت كالة رويترز، عن بائع الخضروات في العاصمة المالية مومباي، قوله إن المبيعات تراجعت من مستويات 40 كيلوغرامًا (88 رطلاً) اليومية السابقة.