بوتين يسمح للمسؤولين الروس باستخدام كلمات أجنبية محددة فقط

ميدار.نت - موسكو
بوتين
روسيا
اللغة الروسية
01 مارس 2023
Cover

ميدار.نت - موسكو

وقّع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس الثلاثاء، على قانون يحظر على مسؤولي الحكومة استخدام «المفردات الأجنبية».

ويتعلق القانون المعدل والمتعلق بالاستخدام الرسمي للغة الروسية، ويمنع على مسؤولي الحكومة أثناء العمل استخدام معظم المفردات الأجنبية.

ومنذ اندلاع الخرب في أوكرانيا قبل عام، يقول بوتين إنه يريد حماية روسيا مما وصفه بـ"الغرب الفاسد" الذي يتهمه بمحاولة تدمير البلاد.

وتهدف التعديلات، التي أُدخلت على قانون صدر عام 2005، إلى حماية ودعم مكانة اللغة الروسية، وفقا لنص نُشر على موقع الحكومة على الإنترنت.

وجاء في النص: «مع استخدام الروسية كلغة رسمية في روسيا الاتحادية، غير مسموح باستخدام مفردات وتعبيرات لا تتوافق مع معايير اللغة الروسية الحديثة. باستثناء الكلمات الأجنبية التي ليس لها مرادفات مستخدمة على نطاق واسع في اللغة الروسية».

وسيتم نشر قائمة بشكل منفصل بالكلمات الأجنبية التي لا يزال من الممكن استخدامها. ولم تشر التعديلات إلى أي عقوبات على من لا يلتزم بالقانون المعدل.

 

قوة توحيد متينة

وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مؤخراً، اللغة الروسية بـ "قوة توحيد متينة تجمع ما بين دول رابطة الدول المستقلة".

جاء ذلك خلال اجتماع في صيغة "غير رسمية" لقادة رابطة الدول المستقلة، بشهر ديسمبر الماضي، في مدينة بطرسبورغ الروسية، حيث تابع الرئيس: "إن شعوبنا مرتبطة حقا بالكثير: تاريخ مشترك، وجذور روحية، وتداخل عميق للثقافات والعادات، والقيم والتقاليد. وبالطبع اللغة الروسية، التي تعد قوة متينة تربط ما بين سكان بلادنا متعددة القوميات".

وأشار بوتين إلى أنه قد تقرر في إحدى قمم الرابطة إجراء عام اللغة الروسية في دول الرابطة عام 2023.