بكلفة دولار واحد.. قفاز ذكي يقلل حالات "الولادة الخطرة"

Cover

ميدار.نت - لندن

نجح فريق من الباحثين في تطوير قفاز استشعار يمكنه تحديد وضع الجنين والقوة المطبقة على رأسه أثناء المخاض التي يمكن أن تتسبب في تعثر المخاض، وتسبب حالات الإملاص «الوفيات أثناء الولادة».

ويأمل باحثو جامعة «كوليدج لندن»، أن يحسّن  القفاز المنخفض التكلفة نتائج الولادة في المناطق منخفضة الموارد.

ويمكن للأطباء، عندما لا يسير المخاض كما ينبغي، استخدام مجموعة واسعة من التقنيات الطبية لتحديد الخطأ، ومع ذلك، لا تتوافر هذه التقنيات والموظفون المهرة في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل، وهذا هو السبب في أن 98% من حالات الإملاص تحدث في مثل هذه البلدان.

 

مستشعرات ضغط مرنة

ويعد المخاض المتعسر (وضع الجنين أو حجمه يؤدي إلى منع مروره عبر قناة الولادة) عاملاً رئيسياً وراء هذه المشكلة، ويمكن للأطباء علاج هذا الموقف باستخدام تقنيات مختلفة، لكنهم يحتاجون أولاً إلى تحديد المشكلة.

ويفضل أن يكون ذلك في أقرب وقت ممكن، وكان الدافع وراء هذه الدراسة المنشورة الاثنين في دورية «فرونتيرز إن غلوبال وومن هيلث»، هو إيجاد حل منخفض التكلفة للأطباء في المناطق منخفضة الموارد.

وبدأ الباحثون باستخدام قفاز جراحي بسيط كأساس لهذه التقنية، وطبعوا مستشعرات ضغط وقوة مرنة على أطراف أصابع القفاز.

وتتألف هذه المستشعرات من مركبات نانوية من أكسيد المعادن يمكنها توليد تيار كهربائي عند لمس الأشياء أو فركها، وتأكد الباحثون من أن المستشعرات كانت رقيقة بما يكفي بحيث لا تتداخل مع حاسة اللمس لدى الطبيب، ويمكن ارتداء قفاز جراحي آخر فوق قفاز الفريق، لإبقاء الأشياء معقمة في تجويف المهبل.

 

رأس من المطاط الصناعي

وطوّر الباحثون أيضاً تطبيقاً للهواتف الذكية، يسمح للأطباء بمشاهدة بيانات المستشعر في الوقت الفعلي، ويكلف إنتاج كل قفاز استشعار أقل من دولار واحد.

ولاختبار الاختراع، ابتكر الباحثون نماذج لرأس طفل من المطاط الصناعي، تماثل الهياكل السطحية الدقيقة للرأس الحقيقية، وأجرى طبيب توليد متمرس فحوصات مهبلية وهمية باستخدام قفاز الاستشعار ورؤوس السيليكون، لاختبار ما إذا كان الاختراع يمكنه تحديد المزايا التي تشير إلى موضع الجنين وقياس القوة المطبقة على الرأس، وأثبتت التجارب فاعليته.

وتقول شيرين جوفورالي من جامعة كوليدج لندن، والباحث الرئيسي بالدراسة في تقرير نشره موقع دار النشر (فورنتيرز)، بالتزامن مع نشر الدراسة: «نخطط لإجراء تجارب على البشر لتحديد ما إذا كان القفاز يمكن أن يوفر نفس المعلومات في ظروف العالم الحقيقي، وإذا نجحت هذه التقنية، فستكون هي الأولى من نوعها التي توفر نظام إنذار مبكر بسيطاً وغير مكلف للولادة المتعثرة في المناطق منخفضة الموارد في العالم».

&nb