فيديو | بعد فشل الروس بأيام.. الهند تعانق سطح القمر بسلام

ميدار.نت - نيودلهي
الهند
القمر
23 أغسطس 2023
Cover

ميدار.نت - نيودلهي

لحظة تاريخية عاشتها الهند والعالم اليوم الأربعاء، مع هبوط مركبتها الفضائية "شاندرايان-3" بنجاح على القطب الجنوبي للقمر، وذلك بعد أيام من فشل مهمة روسية مماثلة.

وأطلقت وكالة الفضاء الهندية الصاروخ في 14 يوليو من محطة الفضاء الرئيسية في البلاد بولاية أندرا براديش، نحو القطب الجنوبي للقمر الذي يُعتقد أنه مصدر محتمل للمياه والأكسجين.

وأشاد رئيس الوزراء الهندي يشيد بنجاح مهمة بلاده بالهبوط على سطح القمر، الذي جعل الهند ثاني دولة في العالم بعد الصين تصل إلى القطب الجنوبي للقمر، ورابع دولة تصل إلى القمر بعد الولايات المتحدة وروسيا والصين.

وكانت المركبة فيكرام أرسلت إلى القمر على متن الصاروخ "شاندريان-3"، برفقة المسبار الفضائي "براغيان".

 

القطب الجنوبي

يسمى القطب الجنوبي للقمر بـ"الجانب البعيد" أو "الجانب المظلم" من القمر، لأنه النصف الآخر، الذي لا يمكن رؤيته من الأرض، وهو يقع على مسافة طويلة من منطقة القمر، التي استهدفتها معظم المهمات السابقة.

وتصف هذا الجانب المظلم من القمر بأنه ذو تضاريس وعرة للغاية، كما يوجد في خنادق عميقة والكثير من الحفر، ما يجعل الوصول إليه تحدي تواجهه وكالات الفضاء.

ويعتقد الخبراء الهنديون أن التعديلات التي أجروها على "شاندريان-3"، مثل الأرجل الأكثر ثباتا، ستجعل المركبة في وضع جيد لمواجهة التحديات.

وتأتي هذه المحاولة الجديدة للبرنامج الفضائي الهندي الذي يشهد ازدهارا، بعد أربع سنوات على فشل كبير بعدما فقد الفريق على الأرض الاتصال بالمركبة قبل وصولها إلى القمر.

يذكر أنه قبل أيام قليلة تحطم المسبار "لونا-25" وهو الأول الذي ترسله روسيا إلى القمر منذ العام 1976.

 

مهمة شاندريان-3

وتعتبر مهمة شاندريان-3 غير المأهولة، أبطأ من مهمات "أبولو" الأمريكية المأهولة في الستينات والسبعينات التي وصلت إلى القمر في غضون أيام قليلة. لأن الصاروخ الهندي أقل قوة من صاروخ "ساترن 5" المستخدم في برنامج أبولو القمري الأمريكي، واضطر إلى الدوران خمس إلى ست مرات حول الأرض لزيادة سرعته قبل أن يسلك مساره باتجاه القمر والذي يستغرق شهرا.

وانفصل "فيكرام" عن صاروخ الدفع الأسبوع الماضي وهو ينقل صورا عن سطح القمر منذ دخوله مدار القمر في الخامس من أغسطس.

 وعشية عملية الهبوط أشارت الوكالة الهندية ISRO عبر شبكات التواصل الاجتماعي إلى أن عملية الهبوط على سطح القمر تسير على ما يرام وأن مركز التحكم بالمهمة "مفعم بالطاقة والحماسة".

 

 وأضافت الوكالة عبر منصة "اكس"، "الملاحة تتواصل بهدوء".