بعد تحطم المنافس الروسي.. الهند تؤكد سلامة مركبتها الفضائية

ميدار.نت - نيودلهي
الفضاء
القمر
21 أغسطس 2023
Cover

ميدار.نت - نيودلهي

بعد تحطم المركبة الروسية لونا-25، أعلنت وكالة الفضاء الهندية، أن جميع أنظمة المركبة الفضائية المتجهة إلى القمر تعمل "على أكمل وجه".

وتابعت الوكالة إنه ليس من المتوقع حدوث أي طوارئ في يوم الهبوط، كما حصل على المركبة المنافسة الروسية التي فشلت في الهبوط في القطب الجنوبي المعتم من القمر.

ومن المقرر أن تهبط مركبة الفضاء الهندية "تشاندرايان-3" في 23 أغسطس الجاري على القطب الجنوبي للقمر، وهي منطقة يعتقد أن الحفر المظلمة فيها تحتوي على جليد مائي يمكن أن يدعم التوطين على القمر في المستقبل.

 

صور سطح القمر

وقبل ثلاثة أيام نشرت وكالة الفضاء الهندية أحدث صور لسطح القمر، التقطتها المهمة القمرية الثالثة للبلاد، إذ استطاعت مركبة الهبوط "فيكرام"، الموجودة على متن المركبة الفضائية "تشاندرايان-3" أن تلتقط تلك الصور.

وتسعى الهند لتكون أول دولة تهبط بالقرب من القطب الجنوبي للقمر الذي لم يُستكشف إلا قليلا.

وقد باءت بالفشل في عام 2019 محاولة الهند السابقة للهبوط بمركبة فضائية بالقرب من القطب الجنوبي للقمر، ودخلت المركبة حينها المدار القمري لكنها فقدت الاتصال بمركبة الإنزال التي تحطمت أثناء هبوطها النهائي لنشر مركبة فضائية للبحث عن علامات على وجود مياه.

وفقا للتقرير المقدم إلى منظمة أبحاث الفضاء الهندية، كان فشل المحاولة ناتجا عن خلل في البرامج.

وفي حالة نجاح المهمة ستصبح الهند رابع دولة بعد الاتحاد السوفياتي والولايات المتحدة والصين تحقق هبوطا ناجحا لمركبتها على سطح القمر.

وتهتم دول العالم بدراسة وضع الماء على القمر لما سيكون لها تبعات بالنسبة لقوى الفضاء الكبرى، إذ يحتمل أن يسمح ذلك بإطالة الإقامة المؤقتة للبشر على القمر، ما يمكنهم من استخراج الموارد الموجودة على سطحه.

 

تحطم لونا-25

وقالت وكالة الفضاء الاتحادية الروسية (روسكوسموس)، أمس الأحد، إن مركبتها الفضاء "لونا-25" تحطمت على سطح القمر إثر حادث طرأ خلال مناورة تمهيدية لعملية هبوطها التي كانت مقرّرة اليوم الاثنين.

وقالت الوكالة، في بيان، إنّه عصر السبت "قرابة الساعة 14:57 (11:57 ت غ)، انقطع الاتصال مع "لونا -25"، مشيرة إلى أنّه "وفقاً للنتائج الأوّلية" للتحقيق فإنّ المسبار "لم يعد موجوداً بعد أن اصطدم بسطح القمر".

و"لونا-25" هي أول مسبار تطلقه روسيا إلى القمر منذ 1976.

&nb