الأرجنتين توقف تصدير الأبقار بسبب الانتخابات الرئاسية

ميدار.نت - الأرجنتين
الأرجنتين
التصدير
انخفاض الأسعار
16 أغسطس 2023
Cover

ميدار.نت - الأرجنتين

قررت الأرجنتين تعليق صادراتها من لحوم البقر لمدة أسبوعين، بعد تخفيض قيمة البيزو انخفاضًا ملحوظًا في أعقاب انتصار المرشح الرئاسي "خافيير ميلي" في الانتخابات التمهيدية.

وأفاد متحدث باسم مكتب الجمارك في الأرجنتين، الذي يعد واحدًا من أكبر مصدري لحوم البقر عالميًا، بأنه تم تجميد منح تصاريح التصدير لجميع شحنات لحوم الأبقار، حتى يتم التوصل إلى اتفاق بين شركات اللحوم والحكومة بشأن تحديد مستويات جديدة للأسعار، وفقًا لما ذكرته "بلومبرج".

وتأتي هذه الخطوة في إطار جهود الحكومة للحيلولة دون انعكاس تخفيض قيمة العملة على أسعار السلع الغذائية والوقود المحلية، بعد أن تم تخفيض سعر صرف البيزو الرسمي بنسبة تقارب 18%، مع تراجع الاحتياطيات، إثر فوز المرشح الليبرالي المتطرف "خافيير ميلي" بشكل مفاجئ في الانتخابات التمهيدية.

وتتنافس الأرجنتين مع جيرانها في أوروجواي كونها من أكبر مستهلكي لحوم البقر في العالم، وهو ما يدفع السياسيين إلى مراقبة الأسعار عن كثب.

وفُرض بالفعل حظر طويل على تصدير سبع قطع مشهورة من لحوم البقر والتي تُفضلها السكان المحليين.

ومن المتوقع أن تشهد أسعار لحوم البقر المحلية ارتفاعًا خلال الأشهر القادمة، وهو ما تم التنبؤ به قبل تخفيض قيمة العملة.

 

البيزو

هو الوحدة النقدية في المستعمرات الإسبانية السابقة، عُرف البيزو الفضي أيضًا بالدولار الإسباني أو قطعة الثمانية، وكان عملة تجارية دولية مستخدمة على نطاق واسع من القرن السادس عشر إلى القرن التاسع عشر.

في أمريكا الإسبانية، صِيغ لأول مرة عملة فضية تسمى الوزن، أي ما يعادل 8 ريالات في عام 1536.

كان وزنها 27 جرامًا (أونصة واحدة) ويعني أن 92% من الوزن فضة نقية، تم تداولها على نطاق واسع منذ القرن السادس عشر، ليس فقط في أمريكا الإسبانية، ولكن أيضًا في المستعمرات الأوروبية للقارة، ومنذ عام 1536 تم سَك البيزو في أمريكا اللاتينية، بأمر من التاج الإسباني.

كان البيزو الإسباني أيضًا العملة القانونية في الولايات المتحدة من عام 1785 إلى عام 1857، حيث كان يُعرف عادةً باسم الدولار الإسباني.

لهذا السبب، فإن رمز $ للبيزو الإسباني هو أيضًا رمز الدولار الأمريكي.