بعد الانهيار المروع.. "فيرست سيتزنز" يستحوذ على "بنك سيليكون فالي"

ميدار.نت - نورث كارولينا
مال وأعمال
بنك سيليكون فالي
الاستحواذ
27 مارس 2023
Cover

ميدار.نت - نورث كارولينا

وافق "فيرست سيتزنز بانكشيرز" على شراء "سيلكون فالي بنك" المنهار، الذي سيطرت عليه مؤسسة التأمين الفيدرالية على الودائع في وقت سابق من الشهر الجاري.

وأبرم المقرض الذي يقع مقره في رالي بولاية نورث كارولينا اتفاقية شراء وتحمل جميع الودائع والقروض الخاصة بـ"سيليكون فالي بنك"، وفقًا لبيان صادر عن مؤسسة التأمين الفيدالية".

 

انهيار مفاجئ

انهار بنك وادي السيليكون (SVB) في 10 مارس الحالي 2023، بعدما تهافت المودعون لسحب أرصدتهم، مما تسبب في أكبر فشل مصرفي منذ الأزمة المالية عام 2008، ويُعد هذا ثاني أكبر فشل في تاريخ الولايات المتحدة.

وكان لانهيار بنك وادي السيليكون SVB تأثير كبير على الشركات الناشئة، حيث لم يتمكن الكثير من استرداد الأموال من البنك.

كما تأثرت شركات التكنولوجيا الكبيرة الأخرى ووسائل الإعلام ومصانع النبيذ.

خلال جائحة فيروس كورونا COVID-19، شهد قطاع التكنولوجيا فترة من النمو. كان البنك قد اشترى سندات الخزانة الأمريكية طويلة الأجل، بالاستفادة من الزيادة في الودائع في عام 2021.

ولكن قيمة هذه السندات انخفضت مع ارتفاع أسعار الفائدة خلال زيادة التضخم في 2021-2023. ولتعويض خسائر البنك، فقد أعلن في 8 مارس أنه باع استثمارات بقيمة 21 مليار دولار أمريكي، واقترض 15 مليار دولار أمريكي، واضطر إلى بيع طارئ لأسهمه لجمع 2.25 مليار دولار أمريكي. وتسبب الإعلان في حدوث هلع مصرفي، حيث سحب العملاء أموالاً بلغ مجموعها 42 مليار دولار أمريكي في اليوم التالي.

في صباح يوم 10 مارس 2023، أصدرت إدارة الحماية المالية والابتكار في كاليفورنيا (DFPI) أمرًا بالحجز على البنك، وترك أصوله لمؤسسة التأمين على الودائع الفيدرالية (FDIC). قامت مؤسسة التأمين على الودائع الفيدرالية (FDIC) في وقت لاحق بتأسيس البنك الوطني للتأمين على الودائع في سانتا كلارا.

وحاولت مؤسسة تأمين الودائع الفيدرالية تغطية الودائع المؤمن عليها والودائع غير المؤمن عليها بأرباح خاصة، وهناك حوالي 89% من 172 مليار دولار من التزامات الودائع تجاوزت الحد الأقصى المؤمن عليه من قبل مؤسسة التأمين الفدرالية الأمريكية.

 

&nb

مال وأعمال
Thumbnail

مخدرات الواتس اب

Thumbnail

قصة بيع يخت السلطان قابوس

Thumbnail

افلاس دولة

Thumbnail

أوجه التشابه