بطارية خارقة تطلقها شركة صينية تدعم السيارات الكهربائية

Cover

ميدار.نت - شنغهاي

أعلنت شركةNio  المختصة بتصنيع السيارات الكهربائية في الصين، ابتكارها بطارية جديدة، تستطيع تشغيل السيارة لمسافة تزيد عن 1000 كيلومتر بشحنة واحدة.

والبطارية الجديدة هي عبارة عن بطارية شبه صلبة مع إلكتروليت سائل صلب هجين وكثافة طاقة تبلغ 360 وات/ كجم، متجاوزة بطارية Kirin من CATL (255 واط / كجم).

وعلى الرغم من أن حزمة البطارية تتمتع بسعة أكبر، إلا أنها بنفس حجم حزم بطاريات نيو 100kWh و 75kWh، ولا يزال بإمكانها دعم تبديل البطارية.

ولإثبات كلام الشركة، قاد رئيسها التنفيذي ويليام لي، السيارة ET7 الكهربائية لمسافة 1044 كيلومترا (649 ميلا) خلال بث مباشر مدته 14 ساعة، انتقل خلاله من مقاطعة تشجيانغ إلى مقاطعة فوجيان يوم الأحد الماضي، بمتوسط سرعة 84 كم/ساعة.

انطلاقًا من صور البث المباشر التي تم إصدارها، لا تزال البطارية 7٪ عند القيادة لمسافة 1000 كم، و 3٪ متبقية عندما تكون 1044 كم بنهاية الاختبار، ونطاق CLTC هو 36 كم.

كما كان استهلاك الطاقة المُشترك 13.2 كيلووات ساعة/100 كم، وكان متوسط السرعة 83.9 كم/ساعة، وكانت درجة الحرارة المحيطة من -2 إلى 12 درجة مئوية، وكان متوسط درجة الحرارة داخل السيارة 20 درجة مئوية.

وبحسب ما ورد أيضاً، شهد اختبار منفصل للبطارية الخارقة أنها تغطي 1145 كيلومترا.

وقالت الشركة الموجودة في شنغهاي، إن بطارية الجيل التالي ستدخل مرحلة الإنتاج الضخم في أبريل 2024.

وكتب لي في منشور على موقع التواصل الاجتماعي الصيني Weibo: "إن إكمال تحدي التحمل هذا يثبت قوة المنتج لمجموعة بطاريات التحمل بقدرة 150 كيلوواط في الساعة".

 

نهج جديد

وتتبع Nio نهجا غير تقليدي في شحن المركبات، حيث تفضل نظام تبديل البطارية بدلا من توصيل السيارة بمنفذ وانتظار إعادة شحن البطارية.

ما يعني أنه يمكن استبدال البطارية الفارغة ببطارية مشحونة بالكامل في أقل من ثلاث دقائق، وهو ما يعادل تقريبا الوقت الذي تستغرقه إعادة تعبئة مركبة تعمل بالوقود.

ويمكن للعملاء شراء سيارة بدون بطارية، ثم دفع رسوم اشتراك شهرية لاستخدام بطاريات Nio.

وقال شين ليهون، رئيس Nio، إن شراء البطارية الجديدة بالكامل سيكلف 298000 يوان (42000 دولار) – أي ما يعادل تقريبا سعر Tesla Model 3.

&nb