إسبانيا تتجه لريادة أوروبا في الاستدامة.. وكلمة السر: الهيدروجين الأخضر

ميدار.نت - إسبانيا
إسبانيا
الطاقة النظيفة
04 أغسطس 2023
Cover

ميدار.نت - إسبانيا

توقع تقرير حديث صادر عن شركة الأبحاث ماكنزي، أن تصبح إسبانيا رائدة أوروبية في الاستدامة ومركزًا لإنتاج الهيدروجين الأخضر منخفض التكلفة.

ويؤكد التقرير أنه يجب على إسبانيا الاستثمار في ثلاثة مجالات رئيسية وهي الكهرباء، والهيدروجين الأخضر، والوقود الحيوي من أجل الوصول إلى سيناريو صافي الصفر من الانبعاثات.

بالإضافة للعوامل الطبيعية المساعدة كما ذكر التقرير، تتمتع هذه الدولة الأوروبية، بقدرات تصنيعية قوية، وبيئة سياسة داعمة وشبكة قوية من مشتري الهيدروجين المحتملين.

 كل ذلك يساعد في تمكين البلاد من إنتاج الهيدروجين الأخضر بتكلفة أرخص بكثير من معظم جيرانها، ففي إسبانيا يمكن إنتاج الهيدروجين الأخضر بتكلفة 1.4 يورو للكيلوغرام الواحد، مقابل 2.1 يورو للكيلوغرام في ألمانيا.

وخصصت إسبانيا استثمارات بنحو 18 مليار يورو لإنتاج وتوزيع الهيدروجين الأخضر، "وهو ما يمثل أكثر جهود أوروبا طموحًا حتى الآن لتنفيذ التقنيات الحاسمة لتصبح أوروبا أول قارة محايدة كربونيا".

ويشير تقرير ماكينزي إلى أنه في إسبانيا وحدها، سينمو المعروض من الهيدروجين بأكثر من ٧ أضعاف بحلول عام 2050 مما يؤدى إلي تحقيق نمو كبير للناتج المحلي الإجمالي.

 

محاذير

وفي المقابل، يحذر البعض من عدم وجد طاقة متجددة كافية لإنتاج كميات كافية من الهيدروجين الأخضر، لجعل استبدال الغاز الطبيعي والفحم في البتروكيماويات والصلب وتصنيع المنتجات الزراعية أمرًا ممكنًا.

كما يوجد تساؤلات حول ما إذا كانت هذه الطاقة الخضراء أكثر فائدة في التطبيقات الأخرى، إذ حذر تقرير صادر عن الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (إيرينا) من "الاستخدام العشوائي للهيدروجين".

ووجه التقرير تحذيره لصانعي السياسات لأن الاستخدام المكثف للهيدروجين "قد لا يتماشى مع متطلبات عالم منزوع الكربون. بعبارة أخرى، يمكن أن يؤدي تحويل الكثير من الطاقة الخضراء نحو إنتاج الهيدروجين في الواقع إلى إبطاء حركة إزالة الكربون ككل.

 

عقبة اقتصادية

تمتلك إسبانيا الكثير من روابط الغاز الطبيعي الحالية مع شمال أوروبا والتي يمكن أن تتيح تصديرًا سريعًا ورخيصًا لإمداداتها المتزايدة من الهيدروجين الأخضر، ولكن هل ستكون هذه الأسواق جاهزة لذلك؟

وقال التقرير إن BP هي مستثمر كبير في الهيدروجين الأخضر الإسباني وتعاونت هولندا للتو مع إسبانيا لفتح ممر بحري للأمونيا الخضراء للمساعدة في نقل الهيدروجين الأخضر إلى بقية القارة.

ونقلت بلومبرغ عن مارتن لامبرت، رئيس أبحاث الهيدروجين في معهد أكسفورد لدراسات الطاقة، قوله إن الخطوة الأولى التي يجب علي إسبانيا اتخاذها هو في بذل أقصى جهد ممكن لإزالة الكربون من نظام الطاقة محليًا، ثم إنتاج الهيدروجين من فائض الطاقة المتجددة لاستخدامه محليًا، ثم الانتقال إلى التصدير."

 

&nb