بريطانيا تحظر أدوات الطعام البلاستيكية "للاستخدام مرة واحدة" نهاية 2023

Cover

ميدار.نت - لندن

قررت الحكومة البريطانية حظر أدوات المائدة البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد اعتباراً من تشرين الأول / أكتوبر 2023 لحماية المحيطات من التلوث البلاستيكي.

وقالت وزارة البيئة والزراعة البريطانية، إن القرار يشمل أيضاً حظر الأطباق البلاستيكية، وأدوات تناول الطعام، والأوعية، والصواني، وأنواع معينة من أكواب أو عبوات البوليسترين ذات الاستخدام الواحد، خصوصاً من الموزعين والمطاعم والفنادق وأكشاك بيع الأطعمة.

وبينت أن إنكلترا تستخدم 2.7 مليار قطعة من أدوات المائدة الأحادية الاستخدام سنوياً، ويعاد تدوير 10 % منها فقط.

وأشارت إلى أن هذه الإجراءات اتّخذت بعد استشارة عامة بيّنت وجود دعم قوي لإزالة هذه الأواني من السوق.

 

تغريم غير الممتثلين

ووفق القرار الجديد، ستغرّم الحكومة البريطانية الشركات التي لا تمتثل للحظر، وفي حال تكرار الانتهاكات، يمكن إنزال عقوبة جنائية.

وأعربت وزيرة البيئة البريطانية تيريز كوفي عن الفخر بجهود الحكومة في الحد من التلوث البلاستيكي ولحماية المحيطات، مستشهدة بالحظر المطبق أصلاً على "الميكروبيدات وقش الشراب وعيدان تحريك المشروبات والنكاشات القطنية".

وبيّنت أن فرض رسوم على الأكياس البلاستيكية أدى إلى انخفاض مبيعاتها بنسبة 97% في المتاجر الكبرى.

بالمقابل، لن يشمل قرار الحظر الأطباق والصواني والأوعية المستخدمة في التعبئة والتغليف في "الأطباق والأطعمة المحضرة مسبقاً للخدمة الذاتية".

 

المناديل وفلاتر القهوة والأكياس

وتدرس الحكومة إمكان اتخاذ إجراءات جديدة تستهدف المناديل وفلاتر القهوة والأكياس.

بدورها، رحبت منظمة غرينبيس البيئية غير الحكومية بالحظر المفروض على "بعض المواد" المصنوعة من البلاستيك، لكنها قالت "إننا غارقون في البلاستيك وهذا القرار يشبه استخدام ممسحة للماء بدلاً من إغلاق الصنبور".

وأضافت المنظمة في بيان "نحن في حاجة إلى أن تتبنى الحكومة استراتيجية ذات مغزى للحد من المواد البلاستيكية مع أهداف وأنظمة لإعادة استخدام الحاويات".

وقد حُظرت الأواني البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد في الاتحاد الأوروبي منذ شهر تموز / يوليو 2021.