بروكسل تحتفل بمرور 100 عام على السريالية

ميدار.نت - بروكسل
موسيقى وثقافة
30 يناير 2024
Cover

ميدار.نت - بروكسل

بمشاركة 132 عارضاً بلجيكياً وعالمياً من 14 دولة، تحتفل بروكسل، بمرور 100 عام على السريالية، من خلال معرض عنوانه "المزاج السريالي"، تستضيفه إكسبو بروكسل 2024.

ويصادف عام 2024 مرور قرن على انطلاق هذه المدرسة الفنية، والتي ترجع بداياتها إلى عام 1924، حينما نشر الشاعر والناقد أندريه بروتون أحد مؤسسي السريالية وقائدها والمنظّر لها، بيان السريالية الأوّل "Manifeste du surréalisme"، الذي عرّف فيه السريالية بأنها "حركة عفوية نفسية نقية"، لتبدأ حركة فنية وفلسفية سيكون لها تأثير مستمر على القرن العشرين.

في العام نفسه، أسّس الشاعر بول نوجيه، مركزاً سريالياً في بروكسل، مع الشعراء كاميل جويمانز ومارسيل ليكومت وآخرين.

واعتبر المنظّمون للمعرض البلجيكي، أن هذه الذكرى السنوية المزدوجة، فرصة مثالية لـ "BRAFA" لدعوة العارضين، "بهدف إضافة لمسة سريالية للتنوّع الإبداعي الذي يميّز المعرض".

 

أهم الأعمال

ومن ضمن فعاليات هذه الاحتفالية، سيقدم الفنان السريالي البلجيكي رينيه ماغريت أعماله في معارض عدّة، إذ تُعرض لوحته الغامضة "Le Palais de Rideaux" التي تعود إلى عام (1928)، و"La Légende des Siècles" عام (1950)".

كما سيقدم معرض "ريبيتو" عملين لجورجيو دي شيريكو، بيازا ديتاليا، وبيازا ديتاليا مع أريانا.

وتكرم منظمة "BRAFA" هذا العام، الرسام البلجيكي بول ديلفو، إذ تعرض مؤسسة بول ديلفو 15 لوحة من مجموعتها الخاصة، ومن مجموعة خاصة أخرى مُعارة إلى متحف الفنان في "سان إيدسبالد"، بلجيكا.

تمتدّ فترة هذه الأعمال غير المعروضة للبيع، من ثلاثينيات إلى ستينيات القرن العشرين، عندما اجتذبت شهرة عالمية واهتمام آندي وارهول، الذي خلّد الفنان ديلفو بسلسلة من أعماله الفنية.

من جانبه، جلب معرض بون البلجيكي لوحة ديلفو "المدينة القمرية" (1944)، في حين جلب فرانسيس مير للفنون الجميلة "ليتي" (1963)، ويقدّم غاليري "تاميناجا" لوحة "الخيمة الحمراء" (1966)، ويأمل معرض "أوبرا جنيف" في العثور على مشتر لتحفته الفنية "نهاية الرحلة" أو "La Fin du Voyage".

يضمّ "BRAFA" فنانين معاصرين يتبعون نهجاً سريالياً أيضاً. ويعرض أعمالاً جديدة لشون لاندرز، وتوم بويلمانز، وإيميلي ماي سميث، وتوماس ليروي، في حين يقدم معرض "بيرنييه/إلياديس" مجموعة متنوّعة من التخصّصات لمارتن مارجيلا، الفنان البلجيكي ومصمّم الأزياء السابق، الذي قلب مفهوم الملابس الحديثة من خلال التفكيك.

على واجهة "Old Master" يقدّم معرض "BRAFA" للمرّة الأولى نيكولاس كورتيس من مدريد، صورتين للفنانة الإيطالية Mannerist لافينيا فونتانا من القرن السادس عشر، التي تعدّ أوّل فنانة عملية في أوروبا الغربية.

تظهر جاليري "Florence de Voldère" للمرّة الأولى في "BRAFA" مع "Adoration des Mages" للفنان البلجيكي كورنيليس فان كليف من القرن السادس عشر، وهو ابن وتلميذ سيد أنتويرب جوس فان كليف.

&nb